الصلابة النفسية لربة الأسرة وعلاقتها بأساليب التعامل مع الأزمات الأسرية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة - کلية الإقتصاد المنزلي -جامعة الأزهر -مصر

المستخلص

استهدف البحث بصفة رئيسية تحديد طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية لربة الأسرة وأساليب التعامل مع الأزمات الأسرية ، وتکونت عينة البحث من (225) ربة أسرة ريفيات وحضريات عاملات وغير عاملات من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة ، تم تجميع العينة من محافظة الغربية( مدينة طنطا وقرية نواج وقرية محلة مرحوم) ومحافظة کفر الشيخ(مدينة  دسوق ومدينة الحامول) بطريقة صدفية غرضية ، تم التطبيق الميدانى خلال شهر يناير 2017 حتى شهر مارس2017 ، وتکونت أداة البحث من : استمارة البيانات العامة ،استبيان الصلابة النفسية لربة الأسرة ،استبيان أساليب التعامل مع الأزمات الأسرية (وجميعها من إعداد الباحثتان).
وکانت أهم النتائج التى توصل اليها البحث:

أکثر أنواع الأزمات الاقتصادية التي تعرضت لها ربات الأسر عينة البحث هي ارتفاع الأسعار بصورة مستمرة وکذلک الدروس الخصوصية وأکثر أنواع الأزمات الاجتماعية التي تعرضت لها ربات الأسر عينة البحث الخلافات الزوجية و خلافات مع أهل الزوج
لا توجد علاقة ارتباطية بين الصلابة النفسية لربة الأسرة وکل من (سن ربة الأسرة –عدد الأيناء- مدة الزواج – الدخل الشهرى) بينما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى التعليم والصلابة النفسية لربة الأسرة.
توجد علاقة ارتباطية بين أساليب التعامل مع الأزمات الأسرية وکل من (سن ربة الأسرة – عدد الأبناء-  مدة الزواج- مستوى تعليم ربة الأسرة)
يوجد تباين دال احصائيا في أساليب التعامل مع الأزمات الأسرية تبعا لمستوى الصلابة النفسية لربة الأسرة لصالح المستوى المرتفع من الصلابة النفسية.
لا توجد فروق بين (لريفيات والحضريات ) و (العاملات وغير العاملات) في الصلابة النفسية وکذلک أساليب التعامل مع الأزمات الأسرية.
يوجد تباين دال إحصائيا بين ربات الأسر في أساليب التعامل مع الأزمات الأسرية تبعا لسن ربة الأسرة لصالح ذوات السن المنخفض من ربات الأسر.
يوجد تباين دال إحصائيا بين ربات الأسر في أساليب التعامل مع الأزمات الأسرية تبعا لمستوى تعليم ربة الأسرة لصالح ذوات المستوى المرتفع .

 

الموضوعات الرئيسية