تنمية وعي المراهقين بإدارة المشروعات الصغيرة في المؤسسات الإيوائية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة المنزل والمؤسسات- کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية -مصر

2 قسم إدارة المنزل والمؤسسات- کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية-مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى تنمية وعي المراهقين بإدارة المشروعات الصغيرة في المؤسسات الإيوائية، وذلک من خلال تحديد مستوى إدارة المشروعات الصغيرة بين مراهقين عينة الدراسة - تخطيط وتنفيذ برنامج إرشادي وفقاً لاحتياجات المراهقين. الکشف عن الفروق في وعي المراهقين بالمشروعات الصغيرة بمحاوره (الإتجاهات - المعلومات) ومهارات إدارة المشروعات الصغيرة بأبعاده (تحديد فکرة المشروع الصغير- تحديد أهداف المشروع الصغير- التخطيط للمشروع صغير- إعداد دراسة الجدوي للمشروع الصغير - تنظيم وجدولة المشروع الصغير- التوجيه والرقابة في المشروع الصغير- تقييم المشروع الصغير) قبل تطبيق البرنامج الإرشادي (الآداء القبلي) وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي (الآداء البعدي).
واشتملت أدوات الدراسة في استمارة البيانات العامة للمؤسسات الإيوائية، استمارة البيانات العامة للمراهقين عينة الدراسة، استبيان الوعي بالمشروعات الصغيرة بمحوريه(اتجاهات المراهقين نحو المشروعات الصغيرة - معلومات المراهقين بالمشروعات الصغيرة)، استبيان وعي المراهقين بمهارات إدارة المشروعات الصغيرة بأبعاده (تحديد فکرة المشروع الصغير- تحديد أهداف المشروع الصغير- التخطيط للمشروع صغير- إعداد دراسة الجدوي للمشروع الصغير - تنظيم وجدولة المشروع الصغير- التوجيه والرقابة في المشروع الصغير- تقييم المشروع الصغير)، واشتمل البحث على عينة أساسية وأخرى تجريبية وطبق البحث على سبع من المؤسسات الإيوائية وفى محافظتين، الغربية (طنطا) (مؤسسة الرعاية الاجتماعية بطنطا فرع (أ)- مؤسسة الرعاية الاجتماعية بطنطا فرع (ب)- مؤسسة الصحة النسائية للفتيات- مؤسسة رضوى للفتيات بطنطا)، والمنوفية (مؤسسة تربية الفتيات بسرس الليان- مؤسسة تربية البنات بشبين الکوم- مؤسسة تربية البنين بشبين الکوم)، وقد اختيرت العينة بطريقة صُدفية غرضية ، حيث بلغ عدد مراهقي عينة الدراسة الأساسية (100) مراهق ومراهقة، ، وتم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي والمنهج شبه التجريبي،واعتمد التقييم على القياس القبلى والبعدى،
وأوضحت نتائج تطبيق البرنامج الفروق في مستويات الاستجابة، حيث أظهرت النتائج أن المتوسط والإنحراف المعياري للوعى الکلي بالمشروعات الصغيرة بمحوريه لدى المراهقين (85.333، ±22.340)-(132.1333، ±5.914) قبل وبعد البرنامج الإرشادى على التوالى، وکذلک أظهرت النتائج أن المتوسط والإنحراف المعيارى للوعي بمهارات إدارة المشروعات الصغيرة الکلية للمراهقين (124.3333، ±32.729)-(208.066، ±1.437) قبل وبعد تطبيق البرنامج مما يوضح أن الوعى المراهقين بإدارة المشروعات الصغيرة قد زاد الأمر الذى يؤکد على أهمية  تدريب وإرشاد مراهقين المؤسسات الإيوائية بصفة خاصة على إنشاء وإقامة المشروعات الصغيرة وتنمية الوعي بإدارتها.

وکان من أهم التوصيات العمل على تعديل المفاهيم السائدة عند مراهقي المؤسسات الإيوائية حيث أن الغالبية العظمي منهم لديهم تخوف من إقامة المشروعات الصغيرة لعدم وجود الوعي الذي يمکنهم من بدء مشروعاتهم الصغيرة ومعظمهم يفضلون العمل بالقطاع الحکومي أو القطاع الخاص أو السفر للخارج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية