أثر استخدام استراتيجية تدريس قائمة على تحليل المهمة وتعلم الأقران على التحصيل المعرفى و الاداء المهاري لتنفيذ بعض غرز التطريز اليدوية لدى طلاب الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلى-کلية التربية النوعية- جامعه المنوفية- مصر

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر " استراتيجية التدريس القائمة على تحليل المهمة وتعلم الأقران " على تنمية  التحصيل المعرفى والاداء المهاري لتنفيذ بعض غرزالتطريز اليدوية المتواجدة بمقرر التصميم و التطريز لدى طلاب الاقتصاد المنزلى .وقد تکونت عينة البحث من ( 50) طالبا من طلاب شعبة الأقتصاد المنزلى ( بکلية التربية النوعية / جامعة المنوفية ) تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين : تجريبية تضم ( 25) طالبا درست المادة التعليمية بطريقة " استراتيجية التدريس القائمة على تحليل المهمة وتعلم الأقران " ، والأخرى ضابطة تضم ( 25) طالبا درست المادة التعليمية بالطريقة المعتاد ، طبقت أدوات الدراسة على العينة وهى ( بطاقة ملاحظة الاداء العملي – الاختبار التحصيلى المعرفى) وتم التحقق من صدق وثبات أدوات البحث
وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج منها :    

يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى  للاختبار التحصيلى ومهارات أداء تنفيذ  بعض الغرز اليدوية لصالح طلاب المجموعة التجريبية
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى  0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة تقييم منتج لتنفيذ  بعض الغرز اليدوية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
·      استراتيجية التدريس القائمة على تحليل المهمة وتعلم الأقران فعالة  في تطوير کفاءة طلاب  المجموعة التجريبية فى  التحصيل المعرفى وتنمية مهارات تنفيذ بعض غرزالتطريز اليدوية .

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية