الاستفادة من استراتيجية البيت الدائري في تعلم اسلوب التطريز الترکي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي- کليه التربية النوعية جامعة أسيوط-مصر

المستخلص

هدف البحث الي الاستفادة من فعالية استراتيجية البيت الدائري في قياس وحدة مقترحة لمقرر نماذج و تنفيذ ملابس الطفل باستخدام اسلوب التطريز الترکي لطلاب الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي مرحلة البکالوريوس و ذلک لتنمية الجوانب المعرفية و المهارية لتنفيذ و زخرفة فستان طفلة باستخدام اسلوب التطريز الترکي و قد وظف هذا الاسلوب بشکل ساعد علي خلق بيئة تفاعلية محورها الطلاب بنيت علي مهارات التفکير العليا الي جانب التحليل و الترکيب و التقييم  و مهارات التنظيم الذاتي لدي الطلاب حيث يکون اکثر اعتمادا علي نفسه ، و قد تکونت عينة الدراسة  الاستطلاعية  من (9 ) طلاب و ذلک لضبط ادوات البحث ثم تمت التجربة علي عينة البحث و المتمثلة في (44) طالب تم تقسيمهم الي مجموعتين ( ضابطة و تجريبية )  لإجراء الاختبارات القبلية  و البعدية عليهم .

      ودلت نتائج البحث علي ان : اسلوب البيت الدائري له فعالية في قياس الوحدة المقترحة لمقرر نماذج و تنفيذ ملابس الطفل باستخدام اسلوب  التطريز الترکي بمستوي دال احصائيا ، کذلک وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 )  بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية  و المجموعة الضابطة في المعارف المکتسبة الخاصة بتنفيذ و زخرفة الفستان في الاختبار التحصيلي القبلي بعدي لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية  ، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ( 0.01 )  بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية  و المجموعة الضابطة في الاداء المهاري الخاص بتنفيذ و زخرفة الفستان بأسلوب التطريز الترکي  في اختبار الاداء المهاري القبلي بعدي لصالح  الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية