فاعلية التعلم النقال في تنمية مهارات غرزة الضفيرة المشکلة بالتريکو اليدوي والاستفادة منها في تنفيذ مکملات ملابس المرأة واتجاه الطالبات نحوه

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية – جامعة المنيا- مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية – جامعة المنيا- مصر

المستخلص

نظرا للقفزات العلمية الهائلة المتوالية فى جميع المجالات والتي من أهمها التقدم فى مجال الثورة المعلوماتية حيث إنها دخلت کل قطاعات النشاط الانسانى، وأصبحت ضرورة لا غنى عنها فى التعليم الذي دفع بالتربويين إلى البحث عن طرق واستراتيجيات جديدة لمواجهة العديد من التحديات التي تواجه العملية التعليمية فى ظل هذا التطور الهائل.
وتعد تقنية التعلم النقال إحدى الوسائل التي ساعدت في تحسين التعلم الإنساني في السياق المعلوماتي المعاصر، نظرا لکثرة الإمکانات التي توفرها، إذ لم يعُد استخدام الهاتف النقال نوعًا من الرفاهية في العصر الحالي فقد أضحي استخدامه ضرورة وفرض سطوته عبر تطبيقاته المختلفة علي التعاملات بين الأفراد في عدة مجالات وأبرزها المجال التربوي التعليمي.
 هدف البحث إلى توظيف التعلم النقال فى اکتساب المهارات العملية الخاصة بالتريکو اليدوي، تعليم الطالبات غرزة الضفيرة المشکلة بالتريکو اليدوي والاستفادة منها في تنفيذ مکملات ملابس المرأة، تنمية اتجاه الطالبات نحو استخدام التعلم النقال، التأکيد على أهمية إدراج تطبيقات التعلم النقال في العملية التعليمية.
تتلخص أهمية البحث في التأکيد على أهمية إدماج تکنولوجيا التعليم والمستحدثات التکنولوجية في تدريس مختلف التخصصات ومنها التريکو اليدوي وأهمية توظيف وتفعيل تطبيقات التعلم النقال في عملية التعليم والتعلم داخل قاعات التدريس وخارجها، ويتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبي والوصفي التحليلي.
وتمثلت أهم النتائج في تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم النقال في التعلم على نظرائهن اللتي تعلمن بالطريق التقليدية في الأداء المهاري لغرزة الضفيرة المشکلة بالتريکو اليدوي کما وجد اتجاه إيجابي لدى طالبات المجموعة التجريبية نحو استخدام الهاتف النقال في التعلم. وتوصل البحث إلى عديد النتائج منها:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي ومتوسطات درجات طالبات نفس المجموعة فى التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لغرزة التريکو.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدي على بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لغرزة التريکو.
وجود اتجاه ايجابي لدي طالبات المجموعة التجريبية نحو استخدام التعلم النقال فيما يتعلق بالشعور بالرضا تجاه التعلم المتنقل، فاعلية استخدام التعلم المتنقل في التعليم، قابلية تطبيق التعليم المتنقل في التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية