استکشاف النشاط االواقي للکبد لبلسم الليمون (Melissa officinalis L.) ضد الأوکسي تتراسيکلين المسبب للکبد الدهني في فئران الألبينو

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم التغذية وعلوم الاطعمة -جامعة حلوان-مصر

المستخلص

مع تزايد الأعباء على الکبد وإختلال وظائفه ، يزداد استخدام المنتجات النباتية الطبيعية بسبب خصائص محتواها القوي المضاد للأکسدة ، والآثار الجانبية القليله والميزات الاقتصادية.
                    خلال 30 يوما هي فترة التجربة، تم تقسيم مجموعه 32 من الفئران التي تزن 120-130 جم بشکل عشوائي إلى أربع مجموعات من ثمانية فئران في کل مجموعة. تناول عن طريق الفم (120 ملجم أوکسي تتراسيکلين/ کجم من وزن الجسم / يوم) لمدة ثلاثة أيام لإحداث الضرر الکبدي کما تم تحديدها من خلال حدوث زيادة معنوية في قياسات الکبد کالأسبرتات أمينوترانسفيراس (AST) ، والألانين أمينوترانسفيراس  (ALT) ، وجاما جلوتاميل ترانسفيراز (GGT) و لاکتات ديهيدروجينس  (LDH) في السيرم، أيضا زيادة معنوية لمؤشر بيروکسيد الکبد الدهني (MDA).
                    أوضحت النتائج أن إعطاء بلسم الليمون بنسب (10 و 20 جم / کيلوجرام من وزن الجسم) عن طريق الفم قد خفف من الأضرار الکبدية الناجمة عن تناول الأوکسي تتراسيکلين عن طريق خفض مستويات AST ، ALT ، GGT ، LDH ، الجلوکوز ، TG ، TC ، LDL-C ، اليوريا ، creatininie و MDA في السيرم مع زيادة کبيرة في إجمالي البروتين في الدم ، الألبومين ، الجلوبيولين ، HDL-C في الفئران المعالجة بجرعات بلسم الليمون مقارنة مع المجموعة الغير معالجة. وکذلک زيادة في أنزيم سوبر أوکسيد دسميوتيز والقدرة على مضادات الأکسدة الکلية في المجموعات المعالجة ببلسم الليمون خاصة جرعة 10 جرامات مقارنة مع الفئران الغير معالجة.
                    تخلص الدراسة إلى أن تناول جرعات بلسم الليمون لها آثار تحسينية ملحوظة على مستوى إنزيمات الکبد و بيروکسيد الدهون في الفئران. ولذا نوصي بتناول أوراق بلسم الليمون للمجموعات المعرضة للإصابة بالکبد الدهنى لقدرة بلسم الليمون على الحماية الجزئية لخلايا الکبد من التلف الناجم عن تناول الأوکسيتتراسيکلين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية