تناول فاکهة التين البرشومىوأنزيم کيو10يخفف منالإجهاد التاّکسدي الناجمعن بروميد البوتاسيوم في الفئران

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم التغذية وعلوم الاطعمة -جامعة حلوان-مصر

المستخلص

تعتبر فاکهة التين البرشومي غذاءا وظيفيًا ومصدرًا هاما للمکونات الحيوية النشطة مثل الفينولات ومضادات الأکسدة التي لها تأثيرات محتملة لتعزيز الصحة. لم يتم إجراء أي دراسة منهجية على فعالية حماية فاکهة التين البرشومي من الإجهاد التأکسدي، لذا تم دراسة تأثير فاکهة التين البرشومي (المجفف والعصير) مع أنزيم Q10 على الإجهاد التأکسدي الناتج عن بروميد البوتاسيوم في فئران التجارب.
تم تقسيم ستة وخمسين من الفئران البيضاء إلى سبع مجموعات (ن = 8) لفترة تجريبية لمدة ستة أسابيع. مجموعة (1) الضابطة الطبيعية ، المجموعة (2) الضابطة المصابة (KBrO3) وقسمت الست مجموعات الى  المجموعه الغير معالجه (مريضة) والمجموعات من 3-7 المعالجه بکل من مسحوق التين بنسبة 15% من الوجبه القياسيه وعصير التين بنسبة 150 ملجم/ کجم من وزن الجسم و وکوأنزيم 10 بنسبة (15 ملجم/ کجم من وزن الجسم( ومسحوق وعصير التين مع  کوأنزيم 10 (50%+50%). کانت نتائج الفينول الکلي 60.23 ملجم مکافئ حمض الجاليک لکل 100 جرام من الفاکهة الجافة، وکان محتوى الفلافونويد 116.3 ملجم وتم تحديد النشاط المضاد للأکسدة الکلي بواسطة اختبار قدرة الحديديک مضاد الأکسدة (FRAP) بقيمة 6.3 مللي مول، وهذه الخصائص الحيوية قد تزيد القدرة المحتمله لمحتوى فاکهة التين من مضادة اللأکسدة على تعزيز الصحة.
تأثيرات الإجهاد التأکسدي بفعل بروميد البوتاسيوم (200 ملغم / کجم مياه الشرب على طول فترة التجربة) وضحت من خلال انخفاض مستويات المؤشرات الحيوية لوظائف الکلى في السيرم (الکرياتينين واليوريا وحمض اليوريک) ، وکذلک المؤشرات الحيوية للدهون في السيرم (CHO) ، TG ، LDLc و VLDLc) أيضا مستويات MDA في مجموعات المتناولة لمسحوق التين والعصير بشکل منفصل أو مع Q10 مقارنة بمجموعة الضابطة المصابة. تناول مسحوق التين والعصير بشکل منفصل أو مع Q10 و Q10 أيضا حسنت النتائج الغذائية، وزادت من الإنزيمات المضادة للاکسدة في السيرم وأنسجة الکلى وکذلک الارتفاع في مستوى الکولسترول مرتفع الکثافة مقارنة مع المجموعة الضابطة المريضة. وقد أظهرت أفضل النتائج أن إعطاء مسحوق التين أو العصير مع Q10 بسبب التأثيرات التآزرية يمکن أن يوفر حماية کبيرة تعتمد على الجرعة من KBrO3 لتحفيز الإجهاد التأکسدي.
            توصي الدراسة بضرورة تناول مسحوق التين والعصير مع وبدون Q10 لما له من تأثيرات صحية  على النمو والاستفادة من الغذاء و تحسن وظائف الکلى وانخفاض الإجهاد التاکسدي الناجم عن تناول بروميد البوتاسيوم  کما توصي بتدعيم منتجات المخبوزات بفاکهة التين وادخالها في عصير الکوکتيل کنوع من التغذيه العلاجيه لمرضى الکلى لخفض التوترالمصاحب للمرض، والإستفادة الغذائية من إنزيم Q10 - تحت إشراف طبي - لما له من تأثير مضاد للأکسدة..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية