فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعلم التفريدى باستخدام الوسائط المتعددة فى تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لدى طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم ادارة المنزل والمؤسسات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية - شبين الکموم - مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى دراسة فعالية برنامج قائم على استراتيجية التعليم التفريدى باستخدام الوسائط المتعددة في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي على تنمية کلاً من التحصيل الدراسي والمهارات لدى طالبات الصف الأول الاعدادي
وقد تکونت عينة الدراسة من 40 طالبةً في الفصل الدراسي الأول 2014/2015 م , تم توزيعهن على مجموعتين , إحداهما المجموعة التجريبية وقوامها (20) طالبةً, والأخرى المجموعة الضابطة وقوامها (20) طالبةً وقد استخدمت الباحثة منهج البحث شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي قبلي بعدي, وقد قامت الباحثة بتطبيق وحدة دراسية من مقرر الاقتصاد المنزلي للصف الأول الاعدادي وفق استراتيجية التعلم الفردي من خلال برنامج الوسائط المتعددة التي أعدته الباحثة أيضاً, کما قامت بتطبيق اختبار تحصيل عند مستويات بلوم الستة ( التذکر – الفهم – التطبيق- التحليل – التقويم - الترکيب) في المقرر المحدد لقياس تحصيلهن الدراسي وبطاقة ملاحظة الأداء
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي , لاختبار التحصيل في مقرر الاقتصاد المنزلي , وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى  وکذلک وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في کل من التحصيل المعرفي والأداء المهارى.
وصف الدراسة : اشتملت الدراسة على خمسة فصول , متضمنة ملخص باللغة العربية ثم ملخص باللغة الانجليزية , وعدد (8) ملاحق و ( 18 ) جدولاً, (12) شکلاً 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية