فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في مقرر التربية الأسرية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والاتجـاه نحـــو ذوي الاحتياجات الخاصة لدى طالبات الصف الأول الابتدائي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم- کلية التربية - جامعة تبوک - السعودية

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

3 قسم الاشراف التربوى - السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء وحدة تعليمية في مقرر التربية الأسرية، وقياس مدى فاعليتها في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول الابتدائي، والاتجاه نحو ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقات(السمعية– والبصرية– والحرکية- والعقلية)، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على کل من المنهج الوصفي التحليلي في تحليل الأدبيات والمراجع العلمية ذات الصلة؛ لتحديد المهارات الاجتماعية التي يمکن تنميتها لدى طالبات الصف الأول الابتدائي مع ذوي الاحتياجات الخاصة،ولتحديد الأسس التربوية والعلمية لبناء الوحدة التعليمية المقترحة،کما تم استخدام المنهج شبه التجريبي ( تصميم المجموعة الواحدة، والتي تعرضت للتطبيق القبلى– البعدي) ؛ لقياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة،وقد تألفت عينة البحث من جميع طالبات الصف الأول الابتدائي غير المعاقات والبالغ عددهن(90) طالبة، في المدرسة الثامنة والخمسين الابتدائية بمدينة تبوک بالمملکة العربية السعودية، والملحق بها فصول للتربية الخاصة، تمثلت أدوات البحث في مقياس تقدير المهارات الاجتماعية مع ذوي الاحتياجات الخاصة، ومقياس الاتجاه نحو ذوي الاحتياجات الخاصة،وقد أسفرت النتائج عن الآتي:

وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس المهارات الاجتماعية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاه في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.

          وهو ما يشير إلى نمو مستوى المهارات الاجتماعية، والاتجاه نحو ذوي الاحتياجات الخاصة لدى طالبات الصف الأول الابتدائي بعد دراسة الوحدة التعليمية المقترحة، مما يثبت فاعليتها  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية