إتجاهات الوالدين نحو الطفل ذو الإحتياجات الخاصة وأثره على سلوکه التوافقي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي - کلية العلوم والآداب بالمخواه - جامعه الباحة - السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين اتجاهات الوالدين نحو الطفل ذو الاحتياجات الخاصة وسلوکه التوافقى وقد طبق البحث على عينة قوامها (50) طفل وطفلة في الفئة العمرية (6-14) عام من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة وقد تم تطبيق (استمارة البيانات العامة عن الطفل ذو الاحتياجات الخاصة، استبيان اتجاهات الوالدين نحو الطفل ذو الاحتياجات الخاصة، استبيان السلوک التوافقى للطفل ذو الاحتياجات الخاصة) على عينة البحث وقد أسفرت النتائج عن :

توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في اتجاهاتهم نحو اطفالهم ذوى الاحتياجات الخاصة تبعاً لمتغيرات الدراسة (المستوى التعليمي الوالدين، سن الوالدين، وظيفة الأب – عمل الأم – حجم الأسرة – الدخل الشهرى للأسرة – سن الطفل أو الطفل) – فکانت دالة لصالح المستوى التعليمي الأعلى، سن الوالدين الأکبر، ووظيفة الأب الخاصة أو الحرة، ولصالح الأم غير العاملة، وحجم الأسرة الأصغر، والدخل الشهرى الأعلى للأسرة، وسن الطفل الأصغر) بينما لم يتضح تلک الفروق تبعاً لجنس الطفل أو الطفل من ذو الاحتياجات الخاصة.
توجد علاقة ارتباطية بين اتجاهات الوالدين نحو الطفل ذو الاحتياجات الخاصة ومتغيرات الدراسة.
تختلف نسبة مشارکة العوامل المؤثرة على اتجاه الوالدين نحو الطفل ذو الاحتياجات الخاصة فيأتى في المقدمة تعليم الأم والأب ويليه عمر الأم ثم وظيفة الأب.
توجد علاقة ارتباطية بين اتجاهات الوالدين نحو الطفل ذو الاحتياجات الخاصة وسلوکه التوافقي.
تختلف الأوزان النسبية لأولوية محاور السلوک التوافقى للطفل ذو الاحتياجات الخاصة فکان السلوک التوافقى الذاتى يليه الاجتماعى ثم الأسرى وأخيراً الدراسى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية