إستراتيجية قبعات التفکير الست وأثرها على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات تصميم الجاکيت النسائى والاتجاه نحو مادة المعاطف لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلى
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام قبعات التفکير الست في التحصيل وتنمية مهارات تصميم الجاکيت النسائى والاتجاه نحو مادة المعاطف لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الأزهر، وقد تحددت مشکلة البحث في الاجابة على السؤال الرئيسى التالي: ما فاعلية استراتيجيات قبعات التفکير الست فى تدريس مادة المعاطف على التحصيل وتنمية مهارات تصميم الجاکيت النسائى والاتجاه نحو المادة لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الأزهر؟ وللاجابة عن هذا السؤال تم اختبار الفروض الآتية: 1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.05≥α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفي عند مستويات بلوم الستة (تذکر – فهم – تطبيق – تحليل – ترکيب – تقويم ) والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية 2- يوجد فرق دال إحصائيا عند عند مستوى ( 0.05 ≥α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الآداء المهارى لتصميم الجاکيت النسائي لصالح المجموعة التجريبية . 3- يوجد فرق دال إحصائيا عند ( 0.05 ≥α) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه نحو مادة المعاطف لصالح المجموعة التجريبية . ولتحقيق أهدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم تصميم أدوات البحث وهي: اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة الآداء المهارى، مقياس الاتجاه نحو مادة المعاطف، وتم تطبيق التجربة على عينة عشوائية شملت(32) طالبة من قسم الملابس والنسيج بواقع (16) طالبة لکل مجموعة من مجموعتي البحث، وتوصل البحث إلي أن طالبات المجموعة التجريبية قد تفوقن على أقرانهن في المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل المعرفي البعدي، فى جميع مستوياته المقاسه، وکذا الأداء المهاري، بالاضافة لتفوقهن في مقياس الاتجاه نحو مادة المعاطف وأن هذا التفوق کان دالا احصائيا عند مستوي دلالة( 0.05≥α).
علوان, نفيسة, & الشريف, الشيماء. (2018). إستراتيجية قبعات التفکير الست وأثرها على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات تصميم الجاکيت النسائى والاتجاه نحو مادة المعاطف لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلى. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 28(4), 1025-1058. doi: 10.21608/mkas.2018.165016
MLA
نفيسة علوان; الشيماء الشريف. "إستراتيجية قبعات التفکير الست وأثرها على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات تصميم الجاکيت النسائى والاتجاه نحو مادة المعاطف لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلى", مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 28, 4, 2018, 1025-1058. doi: 10.21608/mkas.2018.165016
HARVARD
علوان, نفيسة, الشريف, الشيماء. (2018). 'إستراتيجية قبعات التفکير الست وأثرها على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات تصميم الجاکيت النسائى والاتجاه نحو مادة المعاطف لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلى', مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 28(4), pp. 1025-1058. doi: 10.21608/mkas.2018.165016
VANCOUVER
علوان, نفيسة, الشريف, الشيماء. إستراتيجية قبعات التفکير الست وأثرها على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات تصميم الجاکيت النسائى والاتجاه نحو مادة المعاطف لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلى. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 2018; 28(4): 1025-1058. doi: 10.21608/mkas.2018.165016