تأثير کل من القياسات الجسمية وأقمشة تريکو اللحمة المخلوطة بالليکرا على الضبط الجيد لبنطلون الفتاة الجامعية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلى– کلية التربية – جامعة قناة السويس-مصر

المستخلص

تتجه صناعة الملابس الجاهزة إلى التحول تجاه إنتاج ملابس تحقق رغبات المستهلکين، حيث شهد العصر الحديث تطور کبير فى أقمشة التريکو نظراً لما تتميز به من انخفاضفى تکاليف إنتاجها مما يؤدى إلى رخص سعرها النسبى مقارنه بنظائرها النسجية وتعتمد صناعة الملابس الجاهزة على خواص الألياف وطريقة بناء کل من الخيوط والأقمشة بالإضافة إلى نسب الخلط المختلفة لتحديد جودة المنتج ومدى ملائمته للأداءالوظيفي .
وتعد النماذج مرحلة اساسية ودقيقة وهامة عند إنتاج الملابس حيث تعتمد على المقاسات الفعلية للحصول على فروق تدريج صحيحة للنماذج الجيدة الضبط ، مع العلم أن معظم المصانع لا تستخدم الماکينات الخاصة بتدريج النماذج نظراً لارتفاع ثمنها وأصبح الاعتماد على القائم بعمل النماذج.
ويعتبر البطلون الحريمي من القطع الأساسية للفتاة الجامعية إستخداماً خاصة المصنوعة من أقمشة تريکو اللحمة المخلوطة بالليکرا.
    بهدف التوصل الى جدول استرشادى لقياسات البنطلون الحريمى ( فتاة جامعية ) طبقاً للأجسام المصرية ( عينه قصدية ) تبعاً لمقاس نصف محيط الوسط .وإعداد نموذج مقترح جيد الضبط على الخامة الأولى . وتعديل النموذج المقترح للعمل به فى حالة استخدام الخامة الثانية ( المخلوطة بالليکرا ).
وتوصلت الدراسة الى :
-          توضيح أثر القياسات الجسمية والخامات المستخدمة کعوامل مؤثرة على الضبط الجيد للبنطلون الحريمى محل الدراسة .
-          إعداد نموذج معدل للعمل به فى حالة استخدام الخامة المخلوطة بالليکرا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية