الإفادة من الحضارة المصرية القديمة فى تنفيذ المعلقات الجدارية للمساهمة فى تنمية الوعى الجمالى لدى الأطفال ( المرحلة الإعدادية)

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى– کلية التربية – جامعة قناة السويس-مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلى– کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق-مصر

المستخلص

يعد فن المعلقات من أدوات التعبير عن الإحساس بالجمال خاصة فى الحضارة المصرية القديمة ، وتصميم المعلق لا يختلف عن أعمال التصوير الحائطى إلا أنه أکثر صعوبة حيث يتطلب دقه ومهارة فى التنفيذ وهو مرآة معبرة عن الحضارة وأحياناً لسرد الأحداث .
لذلک يتطلب الأمر ضرورة الاستفادة من فنون الحضارة المصرية من خلال تنفيذ بعض المعلقاتالنسجية للمساهمة فى تنمية ورفع الوعى الجمالى لدى الأطفال.
وتهدف الدراسة الحالية الى التعرف على السمات الجمالية للفنون المصرية القديمة وتطويعها فى تصميمات تتکيف للمعلقات النسجية الجدارية للمساهمة فى تنمية الوعى الجمالى لأطفال المرحلة الإعدادية ويقتصر البحث على تقديم 24 تصميم ، منفذة على شکل 10 لوحات من أقمشة بولى استر 100% وزن 180جم مطبوعة بورق نقل حرارى ومدعمة بالتطريز .وتم تدعيمها بالأسفنج قبل شدها على الخشب على شکل معلقات .
 
ومن أهمالنتائج: حصول تصميم اللوحة (4) على الترتيب الأول فى جميع المحاور ، يليه تصميم اللوحة (3) على الترتيب الثانىفى جميع المحاور ، يليه تصميم اللوحة (1) على الترتيب الثالث فى جميع المحاور ، يليه تصميم اللوحة (2) على الترتيب الرابع فى جميع المحاور .
وأمکن الاستفادة من خواص الألياف الصناعية وأسلوب الطباعة والتطريز للحصول على تصميمات مميزة تساعد على رفع الوعى الجمالي للأطفال فى المرحلة الإعدادية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية