دراسة نظرية للعوامل المؤثره في جودة منتجات الصين من الملابس والمنسوجات وزيادة صادراتها على مستوى العالم

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم ملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

المستخلص

الملابس هي مرآة الثقافة ، فالناس في أجزاء مختلفه في العالم لهم أسلوبهم الخاص في اختيار الملابس و هذا الاسلوب يرمز لثقافتهم. و قد بدأت الملابس الجاهزه المنتجة الرخيصة الثمن في منتصف القرن التاسع عشر، بفضل اختراع ماکينة الحياکه ووجود الباترونات ذات المقاسات القياسيه. قبل ذلک کانت الملابس تحاک بواسطة الخياطين المهره حسب الطلب.
و تعتبر الملابس و المنسوجات من بين أول البضائع التي ينتجها الاقتصاد الصناعي، لعبت هذه الصناعة دورا تکنيکيا في المراحل المبکره للتصنيع في بريطانيا، و أجزاء من أمريکا الشمالية و اليابان، و حديثا في نمو صادرات اقتصاد شرق أسيا. و قد زادت صادرات هونج کونج و کوريا و تايوان من الملابس و النسيج من 1950 الى منتصف 1980، و في العقدين الاخيرين أصبحت الصين من أکبر المنتجين و المصدرين للملابس و المنسوجات.
و کذلک أصبحت دول من جنوب آسيا مثل  الهند و باکستان و بنجلاديش و سريلانکا من الدول المعنية بتصدير الملابس و المنسوجات في السنوات القليله الماضيه. و بدخول الکثير من الدول سوق الملابس و المنسوجات العالمي أصبحت المنافسة حساسه.
أهمية البحث:
من خلال اتفاقية (QUIZ) ارتفعت صادرات مصر من الملابس و النسيج الى أمريکا ارتفاعا ملحوظا، و لکن بالرغم من هذه الفرصة الجيدة بالنسبة لمصر الا أن التصدير للملابس من مصر لأمريکا انخفض مرة أخرى، حيث حققت مصر 41% من النمو في عام 2006 بينما حققت 12% نمو في عام 2007 بانخفاض 30% عن النمو في العام السابق، و يعتبر هذا الانخفاض ضياعا للفرصة الذهبية التي لدى مصر تحت ظل اتفاقية (QUIZ).
فکان لابد أن ترفع مصر قدرتها التنافسية و انتاجيتها في هذا المجال لکي تستفيد من ظروف السوق المفتوح.
فکانت هذه الدراسة الوصفية التحليلية لأحد أهم أسواق تصدير الملابس في القرن 21 و هي الصين في محاولة لتجنب العثرات التي تعرضت لها و تتبع خطى نجاحاتها في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية