رؤية تصميمية معاصرة للزخارف الإسلامية والاستفادة منها في زخرفة العباءة الحريمي بإستخدام تقنية التفريغ بالليزر

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج- کلية الإقتصاد المنزلى _ جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

لطالما کانت إطلالة السيدة العربية التقليدية البسيطة بالعباية السوداء إلا أنه مع تأثُر مصممي ومصممات العبايات بتيارات الموضة العالمية إنکسرت القيود الکلاسيکية، وصار التنوّع بالقصّات أو الألوان هو الاتجاه المسيطر في مجال تصميم العبايات ، حيث باتت العباية وجهاُ آخر لمواکبة العصر، بکل تجلياته بعدما باتت تساير آخر الإبتکارات والصيحات الجديدة.
حيث نرى تقديم العباية بأفکار مختلفة وتمتعها بمقاييس الجمال عبر دمج آخر الصيحات العالمية في هذا المجال مع المحافظة على الهدف من ارتدائها کونها ترمز إلى الهوية والتقاليد الموروثة.
فيسعى البحث إلى وضع رؤية تصميمية معاصرة للعباءة الحريمي من خلال تفعيل تقنية التفريغ على القماش ( تخريم القماش بالليزر) بإستخدام زخارف هندسية مستوحاة من الفن الإسلامي.
لذا قامت الباحثتان بتنفيذ التصميمات المقترحة للعباءة الحريمي بزخارف هندسية مختلفة من الفن الإسلامى مستخدمين تقنية التفريغ بالليزر, وتحرير استمارة استبيان من قبل محکمين متخصصين ومن قبل المستهلکات وبعد المعاملات الإحصائية الخاصة بالتصميم والناحية الجمالية أولاُ ثم المعاملات الإحصائية الخاصة بالأداء الوظيفى المطلوب ثانياُ، وأخيراُ المعاملات الإحصائية التي تحدد عنصر الابتکار في التصميمات المنفذه (أسلوب التنفيذ) والتي حازت على قبول المحکمين.
وتمثلت أدوات البحث في عمل استبيان خاص بالتصميمات المقترحة وکانت من أهم نتائج البحث أن أراء المحکمين والمستهلکات نحو منتج البحث إيجابية مما يدل على قبول الفکرة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية