احتياجات الأطفال المعاقين کمدخل لاستحداث أقمشة ذکية في ضوء متطلبات الجودة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم التربية الأسرية - الکلية الجامعية بالليث – جامعة أم القرى - المملکة العربية السعودية

المستخلص

تلعب الملابس دوراً کبيراً في حياة الأطفال المعاقين من حيث شعورهم بالراحة النفسية والجسمانية أثناء ارتدائهم لهذه الملابس ، لذا يجب الاهتمام بالأقمشة التي تصنع منها هذه الملابس لمعرفة خصائصها، ومدى مناسبتها لملابس الطفل المعاق فيلزم الاستفادة مما أتاحته المتغيرات العلمية والتکنولوجية لتطبيق إستراتيجية الجودة لمنتجات هذه الصناعة.
   حيث نجد أن معايير الجودة الأکاديمية للبحث العلمي وخدمة المجتمع تؤکدان على أهمية انتاج أبحاث في ضوء احتياجات المجتمع, کما يرکز على الأبحاث التطبيقية بصفة خاصة ولاسيما التي لها انعکاساً اجتماعياً واقتصادياً وهو ما ينعکس بشکل واضح في ذلک البحث.
   ويأتي هذا البحث تماشياً مع إطـلاق برامـج تحقيـق رؤيــة المملکــة ٢٠٣٠ بما يحقـق التطلعــات ويـؤدِّي إلى ارتقاء مستوى الخدمات المقدَّمة للمواطن والمقيم وصولاً إلى مستقبل زاهر وتنمية مستدامة، فبرنامج التحـول الوطنـي يتمرکـز دوره حول تحقيق التميز في الأداء الحکومي، وتعزيز الممکنات الاقتصادية، والارتقاء بمستوى الخدمات المعيشية.
يهدف البحث إلى تحديد الخواص التي لابد من توفرها في ملابس الأطفال المعاقين في ضوء متطلبات الجودة بالإضافة إلى إنتاج أقمشة من الألياف الذکية تناسب الأطفال المعاقين من حيث الأداء الوظيفي (الخامة والترکيب النسجي ).
     تم انتاج خامة THERMOCOOL أقمشة للأطفال المعاقين من نمرة 24/1 بالمواصفات الفنية التالية : أس البرم لخيوط السداء واللحمة (750 و 850 برمة /متر) التراکيب النسيجية المستخدمة بالبحث: سادة 1/1، مبرد 1/3،أطلس 8 بعد 3، الهانيکوم، شبيکة تقليدية  بعد 8.
     وأوصت الباحثة اجراء المزيد من الدراسات والبحوث العلمية في مجال الأقمشة الذکية للأطفال المعاقين في ضوء متطلبات الجودة ، وضرورة الاهتمام بوضع معايير قياسية لأقمشة الاطفال المعاقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية