دراسة مقارنة بين التعلم بأسلوب المحاکاة والأسلوب التقليدى فى مادة تصميم الازياء لطلاب قسم الملابس والنسيج

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج ، کلية الإقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، شبين الکوم ، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين وتقويم طرق التدريس من خلال طرائق التدريس الحديثة وهو من اهم مبادىء الجودة الشاملة التى ترکز على تدريب العاملين على فهم الطالب بما سيؤدئ الى جودة المنتج والخدمة التعليمية ومادة تصميم الازياء من المقررات التى  تخدم الطالب فى مجال تخصصه وتستحق المادة التطوير لتحسين العملية التعليمية وذلک من خلال استخدام أسلوب التعلم بالمحاکاة ، وتسعى کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية کمؤسسة تعليمية الى تحقيق الجودة الشاملة حيث تعد ادارة الجودة الشاملة مدخلا لتحسين مدخلات العملية التعليمية بوجه عام.
 وتعتبرفسلفة الجودة مجموعة من المبادىء اهمها الطالب محور النظام ويجب دراسة توقعاته عن الخدمة المقدمه له ودرجة رضائه عنها واکتشاف ما الذى يريده ويحتاجه ؛ ومن منطلق ذلک دعى الباحثتان الى إختيار موضوع البحث" دراسة مقارنة بين التعلم باسلوب المحاکاة والاسلوب التقليدى فى مادة تصميم الازياء لطلاب قسم الملابس والنسيج " من خلال محاکاة اجرائية لمادة تصميم الأزياء  لطلاب الملابس والنسيج وبإستخدام الاسلوب التقليدى اليدوى ورسم التصميم بالقلم الرصاص واسلوب المحاکاة لتصميم قطعة ملبسية تحاکى التصميم بالخامات والاقمشة المناسبة للموديل المرسوم والتعرف على ارائهم نحو اسبقية دراسة تصميم الأزياء باى من الطريقيتن التعلم بالمحاکاة أو الرسم التقليدى اليدوى ،وتم استخدام طريقة البحث المنهج الوصفى التجريبى واعداد أداة البحث من خلال تصميمات لطلاب الملابس والنسيج حيث تم رسمها بالطريقة التقليدية اليدوية من فساتين سهرة مختلفة  وتوضيح خطوط التصميم وعناصره ، ونفس التصميمات لنفس الطلاب تم استخدام استراتيجية التعلم باسلوب المحاکاة  واستخدام خامات مختلفة ليحاکى التصميم الذى تم رسمه بالطريقة التقليدية .
 ويکون المقياس من خلال استبيان لقياس اراء الطلاب  يشتمل على ثلاث محاور بها (31) عبارة ، حيث شمل المحور الاول منه اتجاه دراسة تصميم الأزياء بالاسلوب التقليدي اليدوى ، والمحور الثانى اتجاه دراسة تصميم الأزياء باسلوب المحاکاة ، والمحور الثالث نحو ترتيب بدء دراسة تصميم الازياء باى من الطريقيتين الرسم اليدوى أو اسلوب المحاکاة.
 وقد أظهرت النتائج  حصول المحور الأول على المرکز الثالث بوزن نسبى قدره (18.9% ) کان لصالح عدم دراسة تصميم الازياء بالاسلوب التقليدى اليدوى ، وحصل المحور الثانى على المرکز الثانى بوزن نسبى قدره(27.6 %) کان لصالح دراسة تصميم الاازياء باسلوب المحاکاة ولکن حصول المحور الثالث على المرکز الأول بوزن نسبى قدره(28.9%) کان لصالح ايجابية اتجاه الطلاب لدراسة مادة تصميم الأزياء ببدء الاسلوب التقليدى اليدوى أولا يليه تطبيق اسلوب المحاکاة .

الموضوعات الرئيسية