إثراء القيم الجمالية التعليمية لمستلزمات حجره الطفل باستخدام غرزة الوبرية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصادالمنزلى -کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة - مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلى - کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة - مصر

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية التى يجب الاهتمام بها فى شتى المجالات ومن أهم هذه المجالات الجانب التعليمى حيث تعتبر المرحلة الأساسية الأولى فى اکتساب الطفل المهارات اللغوية لذلک يجب الاهتمام بها , والاستفادة من الأساليب الزخرفية التى تستخدم فى زخرفة الأقمشة في تجميل مستلزمات حجرة الطفل وذلک عن طريق استخدام الأسلوب الوبرى لما يتميز به من إعطاء أشکال مجسمة يمکن عن طريقها إکساب الطفل بعض المهارات التعليمية باستخدام تصميمات محببة للطفل .
ولهذا قامت الباحثتين باستخدام بعض التصميمات المحببة للأطفال فى إنتاج مفروشات تعليمية تفى بالاحتياجات الجمالية والنفعية تصلح لتجميل مستلزمات حجرة الطفل .
حيث قامت الباحثتين بإنتاج (15) تصميم لمستلزمات حجرة الطفل باستخدام الأسلوب الوبرى وإنتاج (طقم ملاية سرير – خدادية – شنطة طفل – معلقة عربى – معلقة إنجليزى) وتجميلها باستخدام تصميمات زخرفية تعليمية  .
ثم تم تحکيم التصميمات المنفذة عن طريق عرض التصميمات على عدد من المحکمين من خلال استمارة استبيان للتحقق من مدى مناسبة الأسلوب الوبرى لإنتاج مستلزمات تعليمية تصلح لحجرة الطفل . 
وتوصلت الدراسة إلى انه يمکن استخدام الأسلوب الوبرى فى إنتاج مستلزمات تعليمية تصلح لحجرة الطفل ووجود فروق بين المنتجات وکذلک التصميمات في تحقيق الناحية التصميمية والناحية الجمالية وجوانب التقييم (ککل) وفقا لأراء المتخصصين.بينما لا توجد فروق بين المنتجات أو التصميمات في تحقيق الناحية الوظيفية وفقا لآراء المتخصصين .
کما نجد أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)، وفقا لأراء المتخصصين التصميم (رقم 3 من منتجات (أطقم الملايات)، رقم 7 من منتجات (حقائب)، رقم 14من منتجات (معلقات باللغة الانجليزية "E"))، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) هو التصميم (رقم 6 من منتجات (الخدديات) ويمکن ترتيب المنتجات کما يلي: معلقات باللغة الانجليزية "E"، ملايات، حقائب، معلقات باللغة العربية "A"، خدديات 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية