فاعلية التعلم التعاونى في تنمية مهارات إعادة تدوير الملابس الجينز الغير مسايرة للموضة لدى طالبات الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الإقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية – جامعة دمياط - مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم التعاونى في رفع الأداء المعرفى والمهارى للطالبات المرتبط بمهارة إعادة تدوير الملابس الجينز الغير مستعملة. من خلال وحدة تعليمية تم تطبيقها على طالبات الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة دمياط باستخدام التکامل التعاونى للمعلومات المجزأة جيجسو.وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلى معرفى يتضمن 70 سؤال ( 34 من أسئلة الاختيار من متعدد، 36 من أسئلة الصح والخطأ) وإعداد مفتاح تصحيح الاختبار لضمان موضوعيته.ثم عمل مخطط للدرس وفقاً لأسلوب التعلم التعاونى باتباع استراتيجية التعلم التعاونى وتم عرضه على السادة المحکمين لإبداء الرأى فى تخطيط الدرس المقترح. وعمل مقياس تقدير عن طريق وضع عبارات لقياس أداء الطالبات فى کل مهارة وتحديد مستوى الأداء.
وأسفرت النتائج على
تکافىء المجموعتين الضابطة والتجريبية فى المعارف والمهارات الخاصة بموضوع التعلم من خلال الاختبار القبلى. کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدى( للإختبار التحصيلى والأداء المهارى - الإختبار المعرفى - التطبيق المهارى ) المتضمن إستراتيجية التعلم التعاونى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلالة 0,01 .
توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في (الإختبار التحصيلى والتطبيق المهارى) البعدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0,01 .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية