فعالية استخدام نظرية تريز(TRIZ) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل الدراسي والتفکير المنطقي وفعالية الذات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية- شبين الکوم - مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

3 قسم اقتصاد منزلي – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر - مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فعالية استخدام نظرية TRIZ في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل الدراسي والتفکير المنطقي وفعالية الذات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية .
منهج البحث: المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي .
عينة البحث: تکونت عينة الدراسة من (49) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهن إلي مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية وعددها(25) تلميذة، والأخرى المجموعة الضابطة وعددها (24) تلميذة .
أدوات البحث: أعدت الباحثة الأدوات التالية (الإختبار التحصيلي - اختبار التفکير المنطقي – مقياس فعالية الذات) کما قامت الباحثة بإعداد دليل المعلمة لتدريس وحدتي هيا نتعارف و دور ولاء في الأسرة من مقررالاقتصاد المنزلي للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول وفقاً لنظرية TRIZ .
وأظهرت النتائج  :-
1-   وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
2-    وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التفکير المنطقي  لصالح المجموعة التجريبية .
3-   وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فعالية الذات لصالح المجموعة التجريبية .
4-      وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار التفکير المنطقي و مقياس فعالية الذات.
وهذا يعکس فعالية نظرية TRIZ في تنمية التحصيل الدراسي والتفکير المنطقي وفعالية الذات لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية