فعالية استراتيجية عظم السمکة في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية المهارات الاجتماعية وحل المشکلات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعه المنوفية-مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفي-مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية-مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى دراسة فعالية استراتيجية عظم السمکة في تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات حل المشکلات لدى تلميذات المرحلة الاعدادية وذلک من خلال مجموعة من الاهداف الفرعية تتضمن: تنمية المهارات الاجتماعية، وتنمية مهارات حل المشکلات باستخدام استراتيجية عظم السمکة لدى تلميذات الصف الثاني الاعدادي.
وتضمنت أدوات البحث مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس مهارات حل المشکلات لتلميذات الصف الثاني الاعدادي, تم تطبيق البحث على عينة قوامها (60) تلميذه من تلميذات الصف الثاني الاعدادي وتراوحت اعمارهم بين (14- 16) سنة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2017- 2018).
وأظهرت النتائج:

توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات( المجموعة الضابطة  و المجموعة التجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الاجتماعية .
توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات( المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشکلات.

توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات افراد العينة على مقياس المهارات الاجتماعية ، ودرجاتهم على مقياس مهارات حل المشکلات 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية