فاعلية برنامج قائم على التعلم المتنقل لتنمية بعض مهارات الفنون اليدوية والاتجاه نحوه لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية-شبين الکوم-مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية -شبين الکوم-مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم المتنقل لتنمية بعض مهارات الفنون اليدوية والاتجاه نحوه لدى الطالبات المعلمات بکلية الاقتصاد المنزلي ، وتکونت عينة البحث من (38) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة والرابعة قسم اقتصاد منزلي وتربية جامعة المنوفية ، واستخدم الباحثون لتحقيق هدف الدراسة برنامج قائم على التعلم المتنقل(اعداد الباحثون) ، اختبار تحصيلي معرفي في الفنون اليدوية (اعداد  الباحثون) ، بطاقة ملاحظة في الفنون اليدوية(اعداد الباحثون) ،  مقياس الاتجاه نحو التعلم المتنقل(اعداد الباحثون) .
وأسفرت النتائج عن وجودفرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01 ) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة  فى التطبيقين القبلي و البعدى لاختبار التحصيل المعرفي بمستوياته (تذکر – فهم - تطبيق) لصالح التطبيق البعدى ، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلي و البعدى لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات الفنون اليدوية لصالح التطبيق البعدى ، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس الاتجاه نحو التعلم المتنقل لصالح التطبيق البعدى ، للبرنامج القائم على التعلم المتنقل فاعلية في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات الفنون اليدوية والاتجاه لدى الطالبات المعلمات .
ووفقا لنتائج الدراسة قدم الباحثون بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التي يمکن ان تسهم في تنمية بعض مهارات الفنون اليدوية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية