مشارکة الأبناء في إدارة الضغوط الأسرية وانعکاسها على اکتسابهم المسئولية الاجتماعية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الإقتصاد المنزلي - کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم-مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة مشارکة الأبناء في ادارة الضغوط الأسرية وانعکاسها على اکتسابهم المسئولية الاجتماعية، وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها (300) ابن وابنة يقعن في الفئة العمرية من (14-17) ويقمن في أسر مستقرة ، ومن مدارس المرحلة الثانوية. وللوصول إلى نتائج البحث تم استخدام الأدوات التالية: ا- استمارة البيانات العامة للأبناء وأسرهم ،  2- مقياس مشارکة الأبناء في ادارة الضغوط الأسرية ،3- مقياس المسئولية الاجتماعية لدى الأبناء . وقد توصل البحث للنتائج التالية :

·   أن أکثر المسئوليات المجتمعية لدي الأبناء کانت المسئولية الشخصية، يليها في المرتبة الثانية المسئولية الاسرية، ويأتي في المرتبة الثالثة المسئولية المجتمعية .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في محاور مشارکة الابناء في ادارة الضغوط الأسرية تبعا لمتغيرات الدراسة فکانت الفروق لصالح الاناث، والسن الأکبر للأبناء، والمستوى التعليمي الأعلى للوالدين ، ولصالح الأمهات العاملات، ولصالح مستوى الدخل المرتفع.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في محاور المسئولية الاجتماعية لدي الأبناء تبعا لمتغيرات الدراسة فکانت الفروق لصالح الإناث، والسن الأکبر للأبناء، والمستوى التعليمي الأعلى للوالدين ، ولصالح الأمهات العاملات، ولصالح مستوى الدخل المرتفع
توجد علاقة ارتباطيه بين محاور مشارکة الابناء في ادارة الضغوط (مرحلة ادارک الضغوط ومصادرها- مرحلة الاستعداد للضغوط- مرحلة مواجهة الضغوط- مرحلة استعادة النشاط وانخفاض التوتر)ومحاور استبيان المسئولية الاجتماعية لدي الأبناء(المسئولية الشخصية،المسئولية الأسرية، المسئولية المجتمعية)

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية