فعالية استراتيجية قبعات التفکير الست في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التفکير الاستدلالي وفعالية الذات التعليمية بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعه المنوفية- مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية-مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي دراسة فعالية استراتيجية قبعات التفکير الست في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التفکير الاستدلالي وفعالية الذات التعليمية بالمرحلة الإعدادية وذلک من خلال مجموعة من الاهداف الفرعية تتضمن دراسة فاعلية استراتيجية قبعات التفکير الست في تنمية التفکير الاستدلالي, دراسة فاعلية استراتيجية قبعات التفکير الست في تنمية فاعلية الذات التعليمية, دراسة العلاقة بين استراتيجية القبعات التفکير الست بالتفکير الاستدلالي وفاعلية الذات التعليمية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية, دراسة تأثير استراتيجية قبعات التفکير الست على تنمية التفکير الاستدلالي وفاعلية الذات التعليمية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية.

وتضمنت أدوات البحث: اختبار مهارات التفکير الاستدلالي ومقاس فعالية الذات لتلميذات المرحلة الاعدادية, تم تطبيق البحث على عينة قوامها (60) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي وتراوحت أعمارهم بين (14- 16) سنة في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2017- 2018).
وأظهرت النتائج:
1-      توجد  فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات( المجموعة الضابطة  و المجموعة التجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الاستدلالي .
2-      توجد  فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات( المجموعة الضابطة  و المجموعة التجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات.
3-      توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيا بين درجات افراد العينة على لاختبار التفکير الاستدلالي ، ودرجاتهم على مقياس فاعلية الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية