فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الاستدلالي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - شبين الکوم -مصر

2 قسم اقتصاد منزلي – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر - مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي الکشف عن فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الاستدلالي والدافعية للتعلم لدى عينة قوامها (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة نهطاي الإعدادية الجديدة المشترکة, بمرکز زفتى, محافظة الغربية, وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة, ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار للتفکير الاستدلالي، ومقياس للدافعية للتعلم, واتَّبعَ البحثُ المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي, وأسفرت النتائج عن:
1-  وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الاستدلالي لصالح المجموعة التجريبية."
2- وجود  فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الدافعية للتعلم ککل، وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين درجات التطبيق البعدي للدافعية للتعلم، ودرجات التطبيق البعدي لاختبار التفکير الاستدلالي لدى طالبات المرحلة الإعدادية".
وهذا يعکس فعالية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية التفکير الاستدلالي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية