دوافع الشباب الجامعي لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنسق القيمي لديهم

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم إدارة المنزل والمؤسسات - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية- شبين الکوم-مصر

المستخلص

بين إجمالى دوافع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وکل من عمر الطالب ، المستوى التعليمى هدف البحث إلي تقييم دوافع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنسق القيمي لدى شباب الجامعة، وذلک من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية تضمنت تحديد مستويات دوافع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدي الشباب عينة البحث بأبعاده و النسق القيمي للشباب عينة البحث بأبعاده ، تقييم دراسة العلاقة الارتباطية بين بعض متغيرات المستوي الاجتماعي الاقتصادي للشباب عينة البحث و دوافع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي والنسق القيمي لهم، تفسير تأثير استخدام شبکات التواصل  للشباب عينة البحث على النسق القيمي لديهم، توضيح الاختلافات بين الشباب عينة البحث في دوافع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي والنسق القيمي تبعا لمحل الإقامة (ريف- حضر)، عمل الأمهات (عاملات – غير عاملات)، النوع (ذکر – انثي(.
تضمنت أدوات البحث: استمارة البيانات العامة، استبيان دوافع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي، استبيان النسق القيمي للشباب. تم تطبيق البحث على عينة مکونة من (200) طالب وطالبة من المقيدين في جامعة المنوفية ، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.
ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث: -         توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند 0.001 ، 0.05 للأب والأم ، فئات الدخل المالى للأسرة ، عدد أفراد الأسرة ، عمر الأم والأب ، کما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند 0.001 ، 0.05 بين إجمالى النسق القيمى وکل من عمر الطالب وعمر الأم ومستوى تعليم الأب والأم وفئات الدخل المالى للأسرة ، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين إجمالى النسق القيمى وکل من عدد سنوات الزواج وعدد أفراد الأسرة وعمر الأب وعدد ساعات استخدام شبکات التواصل الاجتماعى ، ويتضح وجود فروق دالة إحصائياً عند 0.001 بين الشباب من أبناء العاملات وغير العاملات فى کل من دوافع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي بأبعاده الأربعة والنسق القيمى بأبعاده الستة لصالح أبناء العاملات ، يتضح  وجود تباين دال احصائياً عند 0.001 بين متوسطات درجات الشباب عينة الدراسة فى دوافع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي بأبعاده الأربعة والنسق القيمى بأبعاده الستة تبعاً لمستوى تعليم الأب لصالح المستوى التعليمى المرتفع .
التوصيات التي توصل لها البحث: تکثيف الندوات العلمية والبرامج التعليمية الهادفة التي تبين لطلاب الجامعة التأثير السلبي لشبکات التواصل الاجتماعي على القيم وعلى سلوک الشباب والمفاهيم والثقافة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية