استراتيجيات ادارة الغضب وعلاقتها بالذکاء الاجتماعي لدي عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم ادارة مؤسسات الأسرة والطفولة -کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر -مصر

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد مستوى أفراد عينة البحث في تحقيق بعض استراتيجيات ادارة الغضب ، مستوى الذکاء الاجتماعي لدي عينة من طلاب الجامعة، ، دراسة العلاقة بين استراتيجيات ادارة الغضب لدي طلاب الجامعة  والذکاء الاجتماعي ، دراسة الفروق في استراتيجيات ادارة الغضب لدي طلاب الجامعة والذکاء الاجتماعي تبعا لمتغيرات (النوع-  مکان السکن – طبيعة الدراسة– المستوى التعليمي للوالدين – الدخل الشهري للأسرة ) .
            استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي و اشتملت عينة البحث على 246 من طلاب الجامعة في کل من الحضر والريف بمحافظة الغربية  من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وتم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية.
        وخلصت أهم النتائج إلى : توجد علاقة ارتباطية بين استراتيجيات ادارة الغضب بمحاورها لطلاب الجامعة والذکاء الاجتماعي بأبعاده ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة في الريف والحضر عينة البحث في   إجمالي استراتيجيات ادارة الغضب ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة في الريف والحضر عينة البحث في إجمالي الذکاء الاجتماعي حيث بلغت قيمة ت (3.03) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة0.001لصالح الريف، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة الذکور والإناث عينة البحث في إجمالي استراتيجيات ادارة الغضب ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة الذکور والإناث عينة البحث في إجمالي الذکاء الاجتماعي عند مستوى دلالة 0.05 لصالح الإناث ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في کل من  استراتيجيات ادارة الغضب بمحاورها، و الذکاء الاجتماعي بأبعاده لدي طلاب الجامعة تبعاً لطبيعة الدراسة ، لا يوجد تباين دال إحصائياً بين طلاب الجامعة عينة البحث في کل من اجمالي استراتيجيات ادارة الغضب، و اجمالي استبيان الذکاء الاجتماعي تبعاً لمستوى تعليم الأب والأم ،لا يوجد تباين دال إحصائياً بين طلاب الجامعة عينة البحث في کل من اجمالي استبيان استراتيجيات ادارة الغضب و اجمالي استبيان الذکاء الاجتماعي تبعاً للدخل الشهري للأسرة .
        ويوصي البحث بضرورة قيام الجامعات المختلفة بعقد ورش عمل وندوات للطلبة الجامعيين لتطوير الذکاء الاجتماعي وتنمية استراتيجيات ادارة الغضب لديهم وتوعية الطلبة  بأهمية ادارة الغضب بالطرق الفعالة في الحياة العلمية والعملية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية