القدوة کما يدرکها المراهقون وعلاقتها بمهاراتهم الشخصية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم إدارة مؤسسات الأسرة و الطفولة- کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر-مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى  دراسة العلاقة بين القدوة کما يدرکها المراهقون بأبعادها ( الاقتداء بالوالدين – الاقتداء بالمعلم – الاقتداء بجماعة الرفاق) ومهارتهم الشخصية بمحاورها ( مهارة التواصل الاجتماعى- مهارة حل المشکلات – مهارة اتخاذ القرار- مهارة العمل فى فريق- مهارة التخطيط )،  کما يهدف إلي  دراسة الفروق بين المراهقين عينة الدراسة في استبيان القدوة کما يدرکها المراهقون واستبيان المهارات الشخصية وفقاً لکل من مکان السکن (ريف – حضر)، الجنس ( ذکر – أنثي) ، وعمل الأم ( تعمل- لا تعمل)، والکشف عن طبيعة الاختلافات بين المراهقين عينة الدراسة  في کل من القدوة والمهارات الشخصية تبعاً لکل من ( مستويات الدخل الشهري للأسرة ، مستويات حجم الأسرة ، المستوي التعليمي للأب ، المستوي التعليمي للأم ) .
وتکونت عينة الدراسة من (250 ) من المراهقين من بينها 115 ذکور ،135 إناث  من المرحلة الثانوية أو ما يعادلها فى سن 15- 17 سنة ، ويسکن 133فى الريف و117 فى الحضر من محافظات مختلفة ( القليوبية ، البحيرة ،  الغربية ) وتم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وتکونت آداة البحث من استمارة البيانات العامة للمراهقين وأسرهم ، استبيان القدوة کما يدرکها المراهقون بأبعادها الثلاثة ، واستبيان المهارات الشخصية بمحاورها الخمسة ، وبعد تجميع هذه البيانات تم تصنيفها وتبويبها واستخدام المعاملات الاحصائية المناسبة ببرنامج spss وصولا إلى النتائج ، واتبع فى الدراسة المنهج الوصفى التحليلى.
وکان من أهم نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه دالة احصائياً بين مجموع محاور استبيان القدوة کما يدرکها المراهقون وکل من مهارة التواصل الاجتماعى، مهارة حل المشکلات، مهارة اتخاذ القرار، مهارة العمل فى فريق، مهارة التخطيط ، ومجموع أبعاد استبيان المهارات الشخصية ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين من الذکور والإناث في اجمالى القدوة کما يدرکها المراهقون  بينما  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين من الذکور والإناث في اجمالى المهارات الشخصية لصالح الذکور، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المراهقين من الريف والحضر في إجمالى القدوة کما يدرکها المراهقون لصالح قاطنى الريف  بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً  بين متوسط درجات المراهقين من الريف والحضر في إجمالى المهارات الشخصية ، يوجد تباين دال إحصائياً بين المراهقين عينة الدراسة في إجمالى القدوة کما يدرکها المراهقون تبعاً لمستويات الدخل الشهر للأسرة لصالح مستوى الدخل المنخفض ،  بينما لا يوجد تبان دال إحصائياً بين المراهقين عينة الدراسة في إجمالى القدوة کما يدرکها المراهقين تبعاً لکل من عدد أفراد الأسرة مستوى تعليم الأب  وتبعاً لمستوى تعليم الأم  ،  يوجد تباين دال إحصائياً بين المراهقين عينة الدراسة وإجمالى المهارات الشخصية تبعا لمستوى تعليم الأم لصالح المستوى المرتفع ، بينما  لا يوجد تباين دال إحصائياً بين المراهقين عينة الدراسة وإجمالى المهارات الشخصية تبعاً لکل من مستويات الدخل الشهرى للأسرة ، عدد أفراد الأسرة  وتبعاً لمستوى تعليم الأب.
وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتى کانت أهمها العمل علي تنمية وتعزيز قيم شخصيات القدوة الحسنة لدي الناشئين والشباب من خلال محتوي التعيلم  وتشمل هذه الشخصيات شخصية قائد هذه الأمة النبي الکريم صل الله عليه وسلم ، وشخصيات صحابته الکرام رضوان الله عليهم أجمعين ، والتابعين ، والعلماء والمفکرين ، وأصحاب الرأي والمشورة ، ضرورة أن يغرس الآباء والمربين في نفوس الأبناء الثقة بالنفس والقدرة على التواصل بفاعلية دون رهبة، وتشجيعهم على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم والتخطيط للحياة وفي المواقف المختلفة ، وتحفيز الأبناء على التعبير عن المشاعر والانفعالات ومن ثم تتوافر لديهم المهارات الشخصية المختلفة،  کما أوصت الدراسة بأهمية اطلاع المعلم على کتب التراث التي تناولت آداب المعلم، وضرورة إلحاقه بالدورات التي تنمي السمات الشخصية خصوصا ما يتعلق بالتعامل مع الطلاب، إقامة ندوات تقدم بالمدارس أثناء تواجد الطلاب بالمرحلة الثانوية ، على أيدى  متخصصين وذلک لتفعيل دور المراهق داخل مجتمعه من خلال اکتساب بعض المهارات الشخصية التى تساعده على أن يکون عضواً فعالاً في المجتمع ويحقق ذاته وأهدافه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية