الايذاء النفسي وأثره علي مهارات إدارة الذات لدي الأبناء المراهقين

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة المنزل - کلية التربية النوعية-جامعة اسيوط-مصر

2 قسم إدارة المنزل - کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس-مصر

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية الى التعرف على أثر الإيذاء النفسي الذي يتعرض له الأبناء المراهقين داخل الأسرة  علي مهارات إدارة الذات لديهم ، وقد استخدم المنهج الوصفى التحليلى من خلال تطبيق أدوات الدراسة التى أعدتها الباحثتان وهى کالتالى : ( استمارة البيانات الأولية ، استبيان الإيذاء النفسي ، استبيان مهارات إدارة الذات) وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (150) طالب وطالبة من أبناء المرحلة الاعدادية تم اختيارهم بطريقة عشوائية مدارس مدينة اسيوط الحکومية والخاصة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وقد تم تطبيق الأساليب الاحصائية المناسبة لاستخلاص النتائج الوصفية والنتائج فى ضوء الفروض.
أهم النتائج :
-          وجود فروق ذات دلالة احصائية فى في الإيذاء النفسي للأبناء تبعا لنوع الجنس کان لصالح  الذکور.
-          وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الإيذاء النفسي للأبناء تبعا للعمر لصالح الفئة العمرية الاصغر.
-         وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الإيذاء النفسي للأبناء تبعا لمستوي التعليمي للوالدين لصالح المستوي التعليمي المنخفض.
-         وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الإيذاء النفسي للأبناء تبعا لدخل لصالح اصحاب الدخل المنخفض.
-         وجود فروق ذات دلالة احصائية فى مهارات إدارة الذات للأبناء تبعا للعمر لصالح الفئة العمرية الأکبر.
-         وجود فروق ذات دلالة احصائية فى مهارات إدارة الذات للأبناء تبعا لمستوي التعليمي للوالدين لصالح المستوي التعليمي العالي.
-         وجود فروق ذات دلالة احصائية فى مهارات إدارة الذات للأبناء تبعا لمستوى الدخل لصالح مستوى الدخل المرتفع.
-         وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الإيذاء النفسي للأبناء وکل من محاور مهارات إدارة الذات عند مستوى دلالة (0.01). 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية