تحديد تأثير استخدام وجبة عالية البروتين يتبعها تمرينات رياضيه لزياده الکتلة العضلية لمرضي الکبد المزمن باستخدام جهاز کتله الجسمBIA

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 التغذيه وعلوم الأطعمه - کليه الإقتصاد المنزلي - جامعه المنوفيه - شبين الکوم - مصر

2 قسم طب الکبد - معهد الکبد القومي - جامعة المنوفيه - شبين الکوم - مصر

3 قسم تخدير - معهد الکبد القومي - جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

4 قسم التغذیة وعلوم الأطعمة – کلیة الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفیة – شبین الکوم - مصر

المستخلص

لذلک فإن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تحسين الحالة الوظيفية للکبد لدي المرضي الذين يعانون من مرض الکبد المزمن وذلک باستخدام جهازةالمعاونه الکهربائيه البيلوجيهBIAوذلک في مستشفى معهد الکبد القومي بشبين الکوم جامعه المنوفية.
وتشتمل الدراسه علي 30 حاله مقسمه إلي ثلاث مجموعات قبل وبعد :
1- المجموعه الاولي:المقايسالنثومتريه ( AgeوHeightوWeightوBMR[kcal]و Proteinو Carbو FATو Water Waist circumference و TSF (L)و TSF (R)و MAC (L) MAC (R)و6 min wake test و BMI) قبل التجربه وقبل تناول الوجبهالغذائيهالمخططه.
2- المجموعه الثانيه: التحاليل المعمليه (Bil Total وBil Direct وAST وALBوCritوUreaوALT)بعد التجربه وبعد تناول الوجبه الغذائيه المخططه.
3 – المجموعه الثالثه:التقيم الغذائي للمريض باستخدام جهاز BIA(FatMوV Fat LوFFMوTBWوPhase angle وRA FatM و LA FFMو RAFFM و LL FatM و LL FFM) قبل التجربه وقبل تناول الوجبه الغذائيه المخططه.
يتم تخطيط الوجبه الغذائيه بالصوره التي يمکن إعطائها للمرضي المصابين بالتهاب کبدي فيروسي ( سي وبي ). وتجري الدراسه علي المرضي المصابين بالتهاب کبدي فيروسي ممن يتابعون بمعهد الکبد القومي بشبين الکوم ويتم إعطاء المريض الوجبه الغذائيه المخططه لمدة شهر.
وأشتملت الدراسه علي تصميم إستبيان تتکون من سته أجزاء وهي علي التوالي:
1-إستماره الحاله الاجتماعيه والاقتصاديه: وتشمل – إسم المريض – السن – محل الإقامه – الحاله الإجتماعيه – الحاله التعليميه – الحاله الوظيفيه - الدخل الشهري .
2- إستماره الحاله الصحيه: وتشمل الأعراض المصاحبه لإکتشاف المرض :
1– هل أنت خسيت . 2- هل أکلک قل .3– هل عندک مشکله طبيه مزمنه . 4 – الناس قالت أنک خسيت .5  لبسک وسع عليک .
3- أخذ ودراسه المقايس الجسميه:من حيث الوزن والطول وکتله الجسم ومحيط الزراع سمک طبقه الجلد.
4- أخذ عينات الدم : التعرف علي نسبه کل من الألبيومين والبروبين (المباشر – المباشروغير المباشر) وال((ALT) وال (AST)) .
5- التعرف علي العادات الغذائيه: کالأطعمه والمشروبات المفضل تناولها و نوع الدهون المستخدمه وأيضا الحساسيه الغذائيه.
6- التعرف علي أنماط الأستهلاک الغذائي: باسخدام طريقه سرد ما تم تناوله وذلک باستخدام جدول تحليل الأطعمه ثم تحويل ما تم تناوله من أطعمه إلي الکميات المرادفه من العناصر الغذائيه المختلفه.
وقد أوضحت النتائج ما يلي:
-     نلاحظ أنه في الجدول الاول والثاني والثالث التجارب التي تمت علي 30 حاله من المرضي الذين يعانون من مرض الکبد المزمن وذلک باستخدام جهاز BIA وذلک في مستشفى معهد الکبد القومي بشبين الکوم جامعه المنوفية.
-     فقد نلاحظ في الجدول الاول أنه يوجد فرق معنوي في کل من الوزن و(BMI) مؤشر کتلة الجسم والبروتين والکربوهيدرات والدهون والمياه ومحيط الخصر وTSF))قياس عضله الزراع (الشوکه) وقياس محيط الزراع والمشي لمده 6 دقائق بينما BMR[kcal]معدل الايض القاعدي لا يوجد فرق معنوي ولاحظ أيضا أنه في الجدول الاول يوجد إرتفاع واضح في مستوي الکربوهيدرات بعد تناول الوجبه الغذائيه المخططه .
-     ونلاحظ أيضا في الجدول الثاني أنه يوجد فرق معنوي في کل من البيلوربين المباشروALT والابيومين والکيراتين واليوريا بعد تناول الوجبه الغذائيه المخططه بينما ال AST و البليروبن الکلي يوجد فرق غي معنوي بعد تناول الوجبه الغذائيه المخططه ونلاحظ أيضا الAST في الجدول الثاني وال (VFatL) الدهون في الکرشأنه يوجد فرق واضح بينهم .
-      کما نلاحظ أيضا في الجدول الثالث أنه يوجد فرق معنوي في کل من (FatM) کتلة الدهون وFFM)(الکتلة الخالية من الدهونو)(TBWالمياه في الجسم وPhase angle وLLFatMو LLFFM و RAFatM و ARFFM و LAFatM
-     LAFFM بعد تناول الوجبه الغذائيه المخططه بينما في ال (VFatL) الدهون في الکرش يوجد فرق غير معنوي بعد تناول الوجبه الغذائيه المخططه کما نلاحظ أيضا أنه يوجد إرتفاع واضح في ال RAFFM بعد تناول الوجبه الغذائيه المخططه .
- ونلاحظ أيضا في الرسم االأول بيوضح طريقه قياس محيط الزراع.
- أما في الرسم االثاني بيوضح طريقه قياس عضله الزراع.
- ونلاحظ في الرسم الثالث بيوضح جهاز BIA .
- ونلاحظ أيضا في الرسم االرابع شکل ورقه الطباعه بعد إستخدام جهاز BMI .
- وأيضاً في الرسم الخامس يوضح SGA .
- ونلاحظ ان الرسم السادس يوضح ال TSFL) ) قياس عضله الزراع اليسري (الشوکه) قبل وبعد التجربه
-ونلاحظ أيضاً في الرسم السلبع يوضح ال ((TSFR)  قياس عضله الزراع اليمني (الشوکه) قبل وبعد التجربه .
-کما نلاحظ في الرسم الثامن يوضح الکربوهيدرات قبل وبعد التجربه .
- ونلاحظ ان الرسم التاسع  يوضح ال AST قبل وبعد التجربه .
-ونلاحظ أيضاً في الرسم العاشر يوضح ال VFatL قبل وبعد التجربه .
- ونلاحظ أيضا في الرسم الحادي عشر يوضح ال RAFFM قبل وبعد التجربه 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية