دراسة تأثير کلا من أوراق و ثمار التين والزيتون على الفئران المصابة بالسمنة والمصابة بخلل في وظائف الکلى

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم التغذية وعلوم الأطعمة - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - شبين الکوم، مصر

المستخلص

تم إجراء الدراسة الحالية لمعرفة تأثير کلا من أوراق و ثمار التين والزيتون على الفئران المصابة بالسمنة والمصابة بخلل في وظائف الکلى. تم استخدام  ستة وستون فأراً ألبينو بالغ (ذکور)، تم تغذية جميع الفئران على الوجبة الأساسية لمدة 7 أيام للتکيف علي المعمل و الباحث ثم تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات رئيسية على النحو التالي:
المجموعة الرئيسية الأولى (6 الفئران): تتغذى على الوجبة الأساسية کمجموعة ضابطة سالبة.
المجموعة الرئيسية الثانية (30 الفئران): تتغذى على وجبة مرتفعة الدهون للإصابةبالسمنة ومن ثم تقسيمها إلى خمس مجموعات فرعية (کل مجموعة بها 6 فئران)وهم: فئران بدينة و تم تغذيتها على الوجبة المرتفعة في الدهون کمجموعة ضابطة موجبة،فئران تم معالجتها بـ 5٪ من أوراق الزيتون,فئران تم معالجتها بـ 5٪ من أوراق التين، فئران تم معالجتها بـ 5٪ من ثمار الزيتون وفئران تم معالجتها بـ5٪ من ثمار التين.
      المجموعة الرئيسية الثالثة (30 فأر): تم حقن الفئران بالجنتاميسينلإصابتها بخللفي وظائف الکلى ثم تم تقسيمهم إلى خمس مجموعات فرعية (کل مجموعة بها 6 فئران) وهم:
      فئران مصابة بخلل في وظائف الکلى وتم تغذيتها على الوجبة الأساسية کمجموعة ضابطة موجبة، فئران تم معالجتهابـ5٪ من أوراق الزيتون , وفئران تم معالجتها بـ5٪ من أوراق التين,فئران تم معالجتها بـ5٪ من ثمار الزيتون و فئران تم معالجتها بـ 5٪ من ثمار التين.
      تناول أوراق وثمار التين و الزيتون بترکيز 5٪له تأثير علىالسمنة و وظائف الکلى, حيث أدى إلى خفضترکيز الکوليسترول والدهون الثلاثية و LDL-c و VLDL-c ونقص اليوريا ، الکرياتينين وحمض اليوريک. و على الجانب الآخر,أدى إلى زيادة ترکيزHDL-c.
      وأظهر الفحص الهستوباثولوجي تحسنًا أنسجة الکلى للفئران المصابة بخلل في وظائف الکلى عند تناول أوراق وثمار التين  والزيتون. لذلک، خلصت هذه الدراسة إلى أن تناول مسحوق الأوراق والفاکهة من التين والزيتون خاصة بترکيز 5 ٪ من الوجبة يمکن أن تکون مفيدة لعلاج السمنة و الخلل في وظائف الکلى للفئران.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية