دراسة العلاقه بين مستوي فيتامين د في الدم والحاله الاجتماعية والاقتصادية ومعدل کتلة الجسم لأشخاص بدناء

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم التغذية وعلوم الاطعمة -کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

2 قسم التغذية وعلوم الاطعمة -کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية - شبين الکوم

3 المعهد القومي للتغذية - القاهرة - مصر

4 وزارة الصحة المصرية - القاهرة - مصر

المستخلص

فحص و تقييم  العلاقة بين الحالة الاجتماعية الاقتصادية ومعدل کتله الجسم  و مستوي فيتامين د في الدم في اشخاص مصريين مصابين بالسمنة.
الطريقة: تم قياس  معدل فيتامين د 3 في الدم لعدد 217 شخص من البالغين المصريين  الذين تتراوح أعمارهم بين 19 -  50 سنة حسب الجنسوتم اخذ  البيانات الخاصة بالقيم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية و الطول ووزن الجسم و تم احتساب نسبة معدل کتله الجسم لکل شخص .
النتائج: وجد ان  63.5% من الاشخاص المشارکين في البحث (عددهم 138 ) يعانون من نقص في معدل فيتامين د.وکانت النسبه الاکبر من من يعانون من نفص معدل فيتامين د  من النساء( 82.6%)  ووجد ان( 83.3%) من من يعانون من نفص معدل فيتامين د متزوجون کما وجد ان ( 44.9% ) منهم  قد تلقي تعليما لمدة اکثر من 12 سنة . وايضا وجد ان اکثر من نصف المشارکين (56.5%) کانوا من ذوي الوظائف الفنية والمهنية والإدارية او الوظائف القيادية والفنية أو المهنية العليا .
         کما وجد ان الاشخاص الذين يعانون من نقص معدل فيتامين د في الدم کانوا اصغرفي العمر من نظرائهم ذوي معدل فيتامين د طبيعي    وايضا وجد ان الاشخاص الذين يعانون من نقص معدل فيتامين د في الدم هم الاعلي في متوسط معامل کتلة الجسم.
         ووجد ان نقص معدل فيتامين د في الدم  و التعليم العالي  والمستوي الوظيفي من مؤشرات ارتفاع مؤشر کتلة .
الخلاصة : يعتبر نقص فيتامين د منتشر بين المصريين البالغين والذي يرتبط مع ارتفاع مؤشر کتلة الجسم والذي يتطلب أبحاث تداخلية أکثر لإختبار هل يمکن لمکملات فيتامين د ان تقلل من انتشار السمنة أم لا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية