يعتبر التصميم علي المانيکان هو ثمرة إنتاج العملية الابتکارية التي يقوم بها المصمم لإخراج فکرته وتجسيدها إلي واقع والعملية الابتکارية تعتبر نوعاً من البناء کما يستخدم فيها المصمم عناصر التشکيل کخامات لهذا البناء و التعامل بمهارة مع القماش علي جسم ثلاثي الأبعاد.
ونتيجة للتطور الحالى فى تکنولوجيا إنتاج الأقمشة والملبوسات أصبح الزاما على الباحثين فى مجال المنسوجات إيجاد حلول لتطوير فعاليات وطرق الانتاج لتلک النوعية من الاقمشة وإستحداث قيم وأبعاد فنية جديدة لتلبي إحتياجات المستهلک فى هذا العصر لتحقيق التواجد الفعال فى مجال المنافسة العالمية ، ومن ضمن هذا التطور تطور ماکينات البليسية والتى حولت القماش إلى تصميمات بليسية ذات بعد جمالى وبعد هندسى دقيق وأشکال متنوعة لا حصر لها. وهدف البحث إلى تحديث الممارسات الفکرية والإبتکارية والتشکيلية للنسيج المستخدم کاحد الاساليب الفنية المبتکرة لابتکار تصميمات ثلاثية الابعاد على المانيکان
لذا إستخدمت الباحثة أساليب التثبيت الحرارى للکسرات المجسمة و إستخدام البليسية المرکب بالأسلوب اليدوى بإستخدام القوالب المجسمة ، وبليسية الماکينات المتخصصة لإعطاء تاثيرات جمالية ذات طابع ثلاثي الابعاد للأقمشة المستخدمة، لتنفيذ التصميمات المختاره وتشکيلها بإسلوب ثلاثى الأبعاد. وتم عرض نتائج البحث والاجابة على تساؤلات البحث والتحقق من فروضة والتى تم عرضها طبقا لترتيب الفروض والتى أشارت الى نجاح البحث فى تقديم تصميمات ثلاثية الابعاد بإستخدام الکسرات المثبتة حراريا کأحد الأساليب الفنية المبتکرة وحقق إستخدام هذة النوعية من الأقمشة ملائمة عالية فى تشکيل موديلات ذات تاثيرات ثلاثية الابعاد أکثر مما تحققة الأقمشة التقليدية .