دراسة تحليلية لأزياء العصور الوسطى الأوربية لأبتکار تصميمات تصلح للملابس المنزلية الحريمي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

تعتبر صناعة الملابس من الصناعات الهامة في العالم والتي تحظى بتطور مستمر نتيجة التطور السريع في الحياة الاجتماعية والاقتصادية مما يجعل کل منتجي الملابس والقائمين على أبحاثها يتنافسون على توفير العوامل اللازمة لنجاح الصناعة. ولذلک اهتمت الباحثه بدراسه العصور الوسطي الأوربيه من حيث الحياه الاقتصاديه والاجتماعيه والسياسيه ودراسه الأزياء في هذه العصور للأستفادة منها في ابتکار تصميمات حديثه تصلح لملابس منزليه مبتکرة . واهتمت الباحثه بابتکار تصميمات مستوحاه من العصور الوسطي لتجذب اليها المستهلکات. واستخدمت الباحثه المنهج الوصفي التحليلي التاريخي والمنهج التجريبي واقتصر البحث اقتباس ملابس منزليه من العصور الوسطي الاوربيه وتوظيفها لتصميمات الملبسية المنزليه.
وقامت الباحثه بعمل اسکتشات للموديلات الملبسيه المنزليه وعددها 30 تصميم من الملابس المنزليه وتصنيفها ( 10 استقبال و10 اعمال منزليه و10 نوم ) وبتنفيذ برنامج الفوتوشوب علي الموديلات المصصمه . قامت الباحثه بعمل استبيان للمتخصصين في مجال الملابس والنسيج علي التصميمات الملبسيه المنزليه الجديدة. وکان عدد المحکمين 10 من اعضاء هيئه التدريس.
وکانت النتائج تقيم الاستبيان : عن تحقق فرضيات الدراسه فاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الخمس المنفذة في تحقيق الجانب الابتکاري فالتصميم الثالث کان أکثر التصميمات تحقيقا للجانب الابتکاري ، يليه التصميم الخامس ، يليه التصميم الأول ، يليه التصميم الرابع ، وأخيرا التصميم الثاني . کما توجد ايضا فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الخمس المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي . التصميم الرابع کان أکثر التصميمات تحقيقا للجانب الوظيفي ، يليه التصميم الأول ، يليه التصميم الثالث ، يليه التصميم الخامس ، وأخيرا التصميم الثاني .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية