تصميم وابتکار العلامة التجارية للملابس في ضوء الاتجاهات الحديثة للتسويق

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية ، شبين الکوم، مصر

2 قسم تکنولوجيا إنتاج الملابس , کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان، مصر

المستخلص

في ظل التنافسية العالمية الکبيرة في سوق الملابس الجاهزة خاصة التريکو منها, انتشرت بعض المارکات العالمية ذات مستويات من التصميم والتشطيب الفائق الجودة, مما قد يؤثر علي تنافسية مارکات الملابس المصرية داخل مصر أو خارجها. فعلي المستوي المحلي نجد أن ميول بعض المصريين تفضل المارکات الأجنبية, علي اعتقاد أنها ذات جودة مرتفعة وتستحق أن يدفع فيها سعر أعلي, مما يضر بتنافسية المنتج المحلي في السوق المصري.
ومن هنا أهتمت هذه الدراسة بطرح الخطوات الهامة لتصميم وابتکار علامة تجارية لأحد أنواع الملابس الرجالي التريکو, مع الاهتمام بجودة التصميم والتنفيذ, وکيفية تسويقها داخل المحال التجارية, بما يساهم في زيادة القدرة التسويقية لمنتجاتها. معتمداً علي استراتيجية بناء العلامة التجارية, ومواصفات العلامة التجارية الناجحة, إلي جانب تحليل بعض مارکات الملابس الأجنبية والمحلية وکيفية تسويقها.
ومن أهم نتائج البحث أطلاق مارکة مقترحة في سوق الملابس الرجالي من خامة التريکو تحت مسمي Klader (کلادر), تراعي معايير السوق المحلي والعالمي من حيث الجانب الفني من التصميم, ومروراً بالخامة وأسلوب التشطيب نهاية بطريقة التعبئة والتغليف, إلي جانب الفکر التسويقي من حيث العرض في المحال التجارية. وبتحکيم المنتج المقترح أسفرت النتائج عن أتفاق أغلب المحکمين المتخصصين بإمکانية عمل مارکة ملابس قادرة علي أن تنافس المارکات التجارية المختلفة في إطار السوق المحلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية