فعالية استخدام خرائط التفکير في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفکير المنظومي في مادة الاقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة طنطا، طنطا ، مصر

2 قسم الاقتصادالمنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي ،جامعة المنوفية ، شبين الکوم، مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية ، شبين الکوم ، مصر

4 کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن فعالية استخدام خرائط التفکير في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفکير المنظومي  لدى عينة قوامها (60)  من تلميذات  الصف الأول  الإعدادي بمدرسة کفر مشلة للتعليم الأساسي ، مرکز کفر الزيات ، محافظة الغربية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(30) تلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذة، ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار التحصيل الدراسي ، واختبار مهارات التفکير المنظومي، واتَّبعَ البحثُ المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي, وأسفرت النتائج عن:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(01, 0) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية، ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي ککل ولکل مستوي من مستوياته لصالح المجموعة التجريبية.
2-  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (01, 0 )بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية، ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المنظومي ککل، وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.
  مما  يعکس فعالية استخدام خرائط التفکير في تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفکير المنظومي في مادة الاقتصاد المنزلي لدي تلميذات الصف الأول الاعدادي
3-  يوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى(01, 0 )بين درجات التطبيق البعدي للتحصيل الدراسي ودرجات التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المنظومي لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية