فعالية استخدام التعلم التشارکي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات حل المشکلات والکفاءة الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية ، شبين الکوم ، مصر

2 الاقتصاد المنزلى والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية ، شبين الکوم ، مصر

المستخلص

هدف الدراسة: التعرف على مدى فعالية استخدام التعلم التشارکي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات حل المشکلات والکفاءة الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، و تمثلت عينة الدراسة في مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية القديمة بنات التابعة بشبين الکوم. قوامها ( 60 ) طالبة. مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وقوام کل منها (30) طالبة. واشتملت الدراسة على اختبار مهارات حل المشکلات ومقياس الکفاءة الاجتماعية. وبعد القيام بتطبيق الدراسة والمعالجة الاحصائية للبيانات اسفرت النتائج عن:- 
1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في مهارات حل المشکلات لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للکفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية.
3. توجدعلاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين تنمية مهارات حل المشکلات وزيادة الکفاءة الاجتماعية في التطبيق البعدي علي أدوات الدراسة لطالبات المجموعة التجريبية.
4. هناک فاعلية کبيرة ومهمة تربوية لاستخدام التعلم التشارکي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات حل المشکلات ومقياس الکفاءة الاجتماعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية