فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تنمــية التفکـير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات المرحلة الإعدادية فى مادة الاقتصاد المنزلى

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية -کلية التربية - جامعة المنوفية- شبين الکوم-مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية- کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية-شبين الکوم-مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية- کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية -شبيم الکوم- مصر

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تنمية التفکير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى فى مادة الاقتصاد المنزلى، لدى عينة البحث من تلميذات الصف الثانى الإعدادى بمدرسة الکوم الأخضر الإعدادية المشترکة، التابعة لإدارة شبين الکوم التعليمية، بمحافظة المنوفية، والتى بلغ عددها (60) تلميذة تم تقسيمهن إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية)، واستعانت الباحثة بالأدوات التالية : اختبار التفکير البصرى ومقياس دافعية الإتقان، وقامت بتطبيقهما قبليًا وبعديًا على مجموعتى البحث( الضابطة و التجريبية)، ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا أسفرت النتائج عن:
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة التجريبية لاختبار التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
2-  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية لمقياس دافعية الاتقان لصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي.
4- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس دافعية الإتقان وذلک لصالح التطبيق البعدي.
5- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير البصرى ومقياس دافعية الإتقان.
         وهذا يعکس فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تنمية التفکير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات المرحلة الإعدادية فى مادة الاقتصاد المنزلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية