فاعلية الرحلات المعرفية عبر الإنترنت في تنمية التحصيل الدراسي لمادة الإقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية -کلية الافتصاد المنزلي- جامعة المنوفية-مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية-کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية-بين الکوم -مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية-شبين الکوم-مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف علي فاعلية الرحلات المعرفية عبر الإنترنت في تنمية التحصيل الدراسي لمادة الإقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية,ولتحقيق أهداف البحث إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات التطبيق (القبلي / البعدي) لعينة البحث المکونة من (40) طالبة من تلميذات المرحلة الإعدادية بمدرسة عبد العزيز باشا فهمي الإعدادية بکفر المصيلحة(مقر عمل الباحثة).
وقد قامت الباحثة بتصميم برنامج والذي يعتبر أساس التطبيق حيث تم فيه تحضير دروس المنهج بطريقة الرحلات المعرفية, أيضا صممت الباحثة اختبار تحصيلي لمنهج الإقتصاد المنزلي للصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2018- 2019) لوحدة أسرة مفکرةوتم عرضهعلي السادة المحکمين لإجازته, وقد توصلت النتائج اليوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. لذا فقد أوصت الباحثة بضرورة إدراج الرحلات المعرفية ضمن الإستراتيجيات الحديثة المستخدمة في التعليم لما لها من أثر إيجابي علي التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية