العلاقة بين التفکير الإيجابي وکفاءة الذات المدرکة والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية الاقتصادالمنزلي جامعة المنوفية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية-شبين الکوم-مصر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التفکير الإيجابى وکفاءة الذات المدرکة والتحصيل الدراسي لدى طلاب کلية الاقتصادالمنزلي جامعة المنوفية. وذلک على عينة قوامها (449) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية والرابعة بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفيالارتباطي وتمثلت الأدوات في مقياس التفکير الإيجابي ومقياس کفاءة الذات المدرکة (إعداد الباحثة) ولقياس التحصيل الدراسيتم حساب النسبة المئوية لنتيجة التحصيل الدراسي للطلاب في العام الدراسي (2018-2019) وأسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين درجات الطلابفي مقياس التفکير الإيجابي ودرجاتهم في مقياس کفاءة الذات المدرکة والتحصيل الدراسي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات طلاب الفرقتين الثانية والرابعة على مقياس التفکير الإيجابي وکفاءه الذات المدرکة لصالح الفرقة الثانية وعدم وجود فروق بين متوسطي درجات طلاب الفرقتين بالنسبة للتحصيل الدراسي .وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات البحث حسب التخصص بالنسبة لمقياس التفکير الإيجابي وکفاءة الذات المدرکة للتحصيل الدراسى ککل بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل عند مستوى (0,01) ترجع الي اختلاف التخصص لصالح تخصص الملابس والنسيج مقابل باقي التخصصات ولصالح تخصص التغذية وعلوم الأطعمة  مقابل إدارة المنزل والمؤسسات. کما يمکن التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال التفکير الإيجابي وکفاءة الذات المدرکة. ووفقا لنتائج البحث قدمت الباحثة بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التي يمکن أن تسهم في تنمية التفکير الإيجابي ورفع کفاءة الذات المدرکة مما يؤثر على تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية