أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوک التنافسي ومهارات التفکير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي.

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى الوقوف على معرفة أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوک التنافسي ومهارات التفکير الإيجابي  لدى طالبات الصف الأول الإعدادي. و تمثلت عينة البحث في مجموعة من طالبات مدرسة صلاح خطاب الإعدادية المشترکة يميت خاقان, قوامها (44) طالبة، مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة , وقوام کل منها (22) طالبة. واشتمل البحث على مقياس السلوک التنافسي و اختبار مهارات التفکير الإيجابي وبعد القيام بتطبيق البحث والمعالجة الاحصائية للبيانات اسفرت النتائج عن:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عن مستوى دلالة (≤ 01, ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوک التنافسي ککل وأبعاده الفرعية وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عن مستوى دلالة (≤ 01, ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الايجابي ککل وأبعاده الفرعية وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 01, ) بين درجات التطبيق البعدي لمقياس السلوک التنافسي في الإقتصاد المنزلي ودرجات التطبيق البعدي لاختبار التفکير الإيجابي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي وذلک لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية