فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة فى إکساب المفاهيم العلمية وتنمية الدافعية نحو التعلم فى مادة الاقتصاد المنزلى لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

هدف البحث:
تقصي فاعلية استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في إکساب المفاهيم العلمية وتنمية الدافعية نحو التعلم في مادة الاقتصقاد المنزلي لدي تلميذات الصف الثاني الإعدادي.
عينة البحث:
تکونت عينه البحث من تلميذات الصف الثاني الاعدادي بمدرسة حلمي عامر الاعدادية بإدارة مرکز کفر الدوار بمحافظة البحيرة وعددها (80) تلميذة, تم تقسيمهن الى (40) تلميذة مجموعة تجريبيةو(40) تلميذة مجموعة ضابطة.
 
أدوات البحث:
-          اختبار المفاهيم العلمية         ( اعداد الباحثة)
-          مقياس الدافعية نحو التعلم.     (اعداد الباحثة)
 وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات البحث قامت الباحثة بإجراء التجربة الميدانية
وقد أسفرت النتائج على ما يلي:

يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي في اختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى( 0.01 )  بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة ودرجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في مقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية.
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى( 0.01 ),(0,05) بين درجات التلميذات في اختبارالمفاهيم العلمية ودرجاتهم في مقياس الدافعية نحو التعلم في التطبيق البعدي لتلميذات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية