التوافق الزواجي وعلاقته بدافعية الإنجاز للطالبة الجامعية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

2 قسم ادارة المنزل والمؤسسات کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

هدفت الدراسة بصفة رئيسية إلى:  دراسة العلاقة بين التوافق الزواجي ودافعية الإنجاز للطالبة الجامعية، ولتحقيق هذا الهدف کان يستلزم تحقيق للأهداف الفرعية التالية: تحديد مستوى التوافق الزواجي للطالبة الجامعية بأبعاده، تحديد مستوى دافعية الانجاز للطالبة الجامعية المتزوجة بأبعاده، دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وکل من التوافق الزواجي والدافعية للإنجاز للطالبة الجامعية، دراسة الفروق بين کل من التوافق الزواجي والدافعية للإنجاز للطالبة الجامعية تبعا لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (مکان السکن، عدد الأبناء، نوع الأسرة (بسيطة– ممتدة)، المستوى التعليمي للزوج).
تم استخدام عدة أدوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة وقد اشتملت على: استمارة البيانات العامة للطالبة الجامعية المتزوجة، استبيان التوافق الزواجى بأبعاده الثلاثة ( التوافق النفسي- التوافق الاجتماعي- التوافق الأسري)، استبيان دافعية الإنجاز بأبعادها الخمسة (الإتقان – تحمل المسئولية – الثقة بالنفس – المثابرة – تقدير قيمة الوقت)، طبقت أدوات الدراسة على عينة مکونة من (150) طـالـبة جامعية متـزوجة من جميع الفرق الدراسية من بعض کليات جامعة طنطا، کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الأزهر وکلية الدراسات الإسلامية بکفر الشيخ ومن مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة، وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، وقد تم تحليل البيانات احصائياً باستخدام برنامج .Spss
ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين کل من (التوافق النفسي– التوافق الأسري) وکل من( الإتقان – تحمل المسئولية – الثقة بالنفس – المثابرة – تقدير قيمة الوقت). وجود علاقة ارتباطية موجبة بين السن والتوافق الزواجي. وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الدخل الشهري للأسرة والتوافق الزواجي، کما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الدخل الشهري للأسرة وبعض أبعاد دافعية الإنجاز (الإتقان – الثقة بالنفس- المثابرة – تقدير قيمة الوقت). عدم وجود علاقة بين الانتظام في حضور المحاضرات والتوافق الزواجى، بينما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الانتظام في حضور المحاضرات ودافعية الإنجاز. عدم وجود علاقة ارتباطية بين عدد ساعات الحضور في اليوم الدراسى والتوافق الزواجى. وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطالبات عينة الدراسة وفقا لنوع الأسرة على محور التوافق الأسري. وجود فروق ذات دلالة احصائية في بعض أبعاد الدافعية للإنجاز وفقا لنوع الأسرة على محور(الإتقان – الثقة بالنفس – المثابرة – تقدير قيمة الوقت). وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الطالبات عينة الدراسة في التوافق الزواجي وفقا لنوع الدراسة على محورى التوافق النفسي والاجتماعي. وجود فروق ذات دلالة احصائية في التوافق الزواجي ودافعية الإنجاز وفقا لمهنة الزوج. وجود فروق ذات دلالة احصائية في التوافق الزواجي وفقا لمستوى تعليم الزوج. وتوصى الباحثة بضرورة عقد دورات تدريبية من قبل متخصصين عن أهمية التوافق الزواجي في حياة الطالبة الجامعية وتأثيره على دافعيتها للإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية