هدف البحث بشکل رئيسي إلى تنمية وعى الشباب المقبلين على الزواج باستخدام التفکير الإبداعى فى حل المشکلات التصميمية بالمسکن من خلال برنامج إرشادي، ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية: تحديد مستوي وعي الشباب المقبلين علي الزواج باستخدام التفکير الابداعي في حل المشکلات التصميمية بالمسکن بأبعاده (تصميم فراغات المسکن- مواد التجهيز والتشطيب - تأثيث المسکن - مکملات التصميم الداخلى -الألوان والإضاءة)، دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لأسر الشباب المقبلين علي الزواج ووعيهم باستخدام التفکير الابداعى فى حل المشکلات التصميمية بالمسکن ، دراسة الفروق في وعي الشباب المقبلين علي الزواج باستخدام التفکير الابداعي في حل المشکلات التصميمية بالمسکن وفقاً لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ، قياس مدي التغير الحادث في مستوي الاستجابة للشباب عينة الدراسة التجريبية وحجم التأثير بعد نهاية البرنامج وذلک بمقارنة نتائج تطبيق البرنامج قبل وبعد التطبيق .
واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي .تم استخدام عدة أدوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة وقد اشتملت على: استمارة بيانات عامة عن الشباب المقبلين على الزواج ، استمارة أسئلة وصفية حول استخدام التفکير الابداعي في حل المشکلات التصميمية بالمسکن ، استبيان وعي الشباب المقبلين على الزواج باستخدام التفکير الابداعى فى حل المشکلات التصميمية بالمسکن بأبعاده( تصميم فراغات المسکن- مواد التجهيز والتشطيب -تأثيث المسکن -مکملات التصميم الداخلى - الألوان والاضاءة)، البرنامج الإرشادي المعد والذي يهدف إلى تنمية وعي المقبلين على الزواج باستخدام التفکير الابداعى فى حل المشکلات التصميمة بالمسکن ، طبقت أدوات الدراسة الأساسية على عينة مکونة من(400) شاب مقبل على الزواج بمحافظة المنوفية ، وتم اختيارهم بطريقة غرضية صدفية من مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة ،وتکونت عينة الدراسة التجريبية من32 فتاة مقبلة على الزواج مقيدين بفرق بکلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية.
وأوضحت نتائج تطبيق البرنامج :وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لعينة الدراسة التجريبية لصالح الاختبار البعدي عند مستوي دلالة 0.001 ، کما أتضح أن حجم تأثير العامل المستقل (البرنامج الإرشادي) علي العامل التابع ( الوعي باستخدام التفکير الابداعي في حل المشکلات التصميمية بالمسکن بأبعاده الخمس) کبير نظراً لأن قيمة η² أکبر من 0.8 وهذه النتيجة تعني أن 93% من التباين الکلي للمتغير التابع (الوعي باستخدام التفکير الابداعي في حل المشکلات التصميمية بالمسکن) يرجع إلي المتغير المستقل ( البرنامج الإرشادي) وهذا يدل علي فاعلية البرنامج الإرشادي المعد ، وتوصى الدراسة بإهتمام کل من وزارة الإسکان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بضرورة عقد دورات تدريبية من قبل متخصصين في مجال التصميم الداخلي للمسکن بهدف تنمية الوعي لدي الشباب المقبلين علي الزواج باستخدام التفکير الابداعي في حل المشکلات التصميمية التي قد تواجههم عند تصميم مسکنهم المستقبلي.
مسلم, مهجة, شعيب, هبة الله, & قطب, إيمان. (2020). برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب المقبلين علي الزواج باستخدام التفکير الإبداعي في حل المشکلات التصميمية بالمسکن. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 30(4), 75-117. doi: 10.21608/mkas.2020.158404
MLA
مهجة مسلم; هبة الله شعيب; إيمان قطب. "برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب المقبلين علي الزواج باستخدام التفکير الإبداعي في حل المشکلات التصميمية بالمسکن", مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 30, 4, 2020, 75-117. doi: 10.21608/mkas.2020.158404
HARVARD
مسلم, مهجة, شعيب, هبة الله, قطب, إيمان. (2020). 'برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب المقبلين علي الزواج باستخدام التفکير الإبداعي في حل المشکلات التصميمية بالمسکن', مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 30(4), pp. 75-117. doi: 10.21608/mkas.2020.158404
VANCOUVER
مسلم, مهجة, شعيب, هبة الله, قطب, إيمان. برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب المقبلين علي الزواج باستخدام التفکير الإبداعي في حل المشکلات التصميمية بالمسکن. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 2020; 30(4): 75-117. doi: 10.21608/mkas.2020.158404