مشکلات ذوي القدرات الخاصة العقلية کما تدرکها الأمهات وعلاقتها بالضغوط الأسرية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة المنزل والمؤسسات - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

2 قسم إدارة المنزل والمؤسسات – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية - شبين الکوم -مصر

المستخلص

هدف البحث: دراسة العلاقة بين مشکلات ذوي القدرات الخاصة کما تدرکها الأمهات بأبعادها الثلاثة (الجسمية – النفسية – الاجتماعية) والضغوط الأسرية بأبعادها الثلاثة (الاقتصادية – الاجتماعية -النفسية).
العينة: اشتملت عينة الدراسة على (50) من الأمهات اللاتي لديهن أطفال من ذوي القدرات الخاصة عقلياً والقابلين للتدريب والتي تتراوح درجة ذکائهم (25- 55) وتم اختيارهن بطريقة غرضية عمدية من ريف وحضر محافظة المنوفية من مستويات تعليمية واقتصادية مختلفة. وتکونت أدوات البحث (إعداد الباحثة) من استمارة البيانات العامة للأسرة والطفل، واستبيان إدراک الأمهات لمشکلات أبنائهن من ذوي القدرات الخاصة بأبعادها، واستبيان الضغوط الأسرية بأبعادها.
أسفرت نتائج البحث عن:

توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,05 بين إجمالي مشکلات ذوي القدرات الخاصة العقلية وإجمالي الضغوط الأسرية.
توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,05 بين بعد البعد الجسمي لمشکلات ذوي القدرات الخاصة العقلية والبعد النفسي للضغوط الأسرية.
توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين البعد النفسي لمشکلات ذوي القدرات الخاصة العقلية وکلا من البعد الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للضغوط الأسرية.
توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين البعد الاجتماعي لمشکلات ذوي القدرات الخاصة العقلية وکلا من البعد الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للضغوط الأسرية.
عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الريف والحضر في إدراک الأمهات لمشکلات أطفالهن بأبعادها (الجسمية – النفسية - الاجتماعية) والضغوط الأسرية بأبعادها (الاقتصادية – الاجتماعية - النفسية).


عدم وجود تباين دال إحصائيا بين إدراک الأمهات لمشکلات أطفالهن بأبعادها (الجسمية – النفسية – الاجتماعية) تبعاً لمستوى تعليم الأم. وجود تباين دال إحصائيا بين البعد الاقتصادي للضغوط الأسرية تبعاً لمستوى تعليم الأم عند مستوى دلالة 0,01.


وجود تباين دال إحصائيا بين البعد الاجتماعي للضغوط الأسرية تبعاً لمستوى تعليم الأم عند مستوى دلالة 0,05.
عدم وجود تباين دال إحصائيا بين إدراک الأمهات لمشکلات أطفالهن بأبعادها: الجسمية – النفسية - الاجتماعية تبعاً لمستوى الدخل.
عدم وجود تباين دال إحصائيا بين الضغوط الأسرية بأبعادها (الاقتصادية – الاجتماعية - النفسية) تبعا لمستوى الدخل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية