دراسة تحليلية لأقنعة بعض القبائل الافريقية واستخدامها فى ابتکار تصميمات طباعية و ملبسيه جديدة لملابس الفتيات

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

يهدف البحث الى الاستفادة من مصدر جديد من مصادر التصميم والذى يعتبر جزء من التراث للشعوب وهو الأقنعة التى تمثل دلالات هامة لکل قبيلة مأخوذه منها وهى مصدر غنى للتصميم وقد قامت الدارسة بعمل تصميمات طباعية وملبسية لملابس الشباب وتم عمل استمارة استبيان للتصميمات المقترحة لمعرفة رأى المختصين وتم التوصل لأفضل التصميمات المقترحة والتى يمکن تنفيذها بإستخدام أسالبيب الطباعة المختلفة وقد تم استخدام برنامج  marvelous designer 6 لعمل التصميمات بأسلوب 3D  وعمل بيئة افتراضية لعرض التصميمات .
وقد تم الوصول إلى النتائج التالية :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المقترحة من حيث  " نجاح صياغة وحدات الأقنعة المستخدمة" ، حيث کانت قيمة (ف) المحسوبة (40.163) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) .
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المقترحة من حيث  " إستيفاء عناصر التصميم في الموديل " ، حيث کانت قيمة (ف) المحسوبة (21.512) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) .
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المقترحة من حيث  " إستيفاء أسس التصميم في تصميم الموديل " ، حيث کانت قيمة (ف) المحسوبة (24.403) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) .
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المقترحة من حيث  " إستيفاء الجانب الابتکاري في تصميم الموديل " ، حيث کانت قيمة (ف) المحسوبة (28.909) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) .
5-أن التصميم الثاني کان أکثر التصميمات تحقيقا لمحاور الدراسة حيث حصل على تقدير متميز وذلک بمعامل جودة کلي قدره (97.08%) ، وقد حصل في المحور الأول على معامل جودة قدره (95.67%) وحصل في المحور الثاني على معامل جودة قدره (99.33%) ، بينما حصل في المحور الثالث والرابع على نفس معامل الجودة قدره (96.67%) .
6-أن التصميم الرابع کان أقل التصميمات تحقيقا لمحاور الدراسة حيث حصل على تقدير جيد جدا وذلک بمعامل جودة کلي قدره (86.25%) ، حيث حصل في المحور الأول على معامل جودة قدره (86.33%) وحصل في المحور الثاني على معامل جودة قدره (87%) ، بينما حصل في المحور الثالث على معامل جودة قدره (85.67%) وحصل في المحور الرابع على معامل الجودة قدره (86%) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية