الحاله الغذائيه واعداد خلايا لمرضي نقص المناعه البشري المکتسب / الايدز اللاجئيين الذين يتلقون علاجا مضادا للفيروس في مصر

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم التغذيه وعلوم الاطعمه –کليه الاقتصاد المنزلي – جامعه المنوفيه-مصر

المستخلص

يمکن للتقييم التغذوي أن يکشف عن أي نتائج غير طبيعية في وقت مبکر ,ومن هنا تم التقييم الغذائي الذي أجري ل 50 مريضه من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز من جنسيات مختلفة (السودان وإريتريا وإثيوبيا وسوريا والعراق والصومالي وزمبابوي) فيمصر(عياده مصر الملجأ بالزمالک) وتم تقسيمهم  إلى مجموعتين، مجموعة CD4  اقل من 200 خلية / ميکرولتر ومجموعة CD4   اکبر من 200 خلية / ميکرولتر لدراسة العوامل التي قد تؤثر على الحالة التغذوية والکشف عن المشاکل التغذوية التي تتعلق بمرضى فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز لللاجئين. تم اخذ  القياسات الأنثروبومترية (الوزن و الطول ومؤشر کتلة الجسم)، المأخوذ من الطعام والفحوصات المعمليه. وأظهرت النتائج أن المتناول اليومي من المغذيات الصغري والکبري لکل من المجموعتين کانت منخفضة ولکن في حاله CD4 اقل من 200 خلية / ميکرولتر کان أقل من مجموعة CD4اکبر من  200 خلية / ميکرولتر وفقا ل DRI. مجموعة CD4   اقل من 200 خلية / ميکرولتر تعاني من النحافه  ولکن مجموعة CD4   اکبر من 200 خلية / ميکرولتر کان مؤشر کتله الجسم  في المعدل الطبيعي. وکان معظم المرضى من السودان. وکان معظم عينة الدراسه ذوى بشره سمراء .
وکانت غالبية عينه الدراسه  من الإناث الغير متزوجات  (64.3٪ و 36.4٪) CD4   اقل من 200 خلية / ميکرولتر و CD4 اکبر من 200 خلية / ميکرولتر على التوالي. المرضى الذين أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال العلاقة الجنسية يمثلون کل مجموعة CD4   اقل من 200 خلية / ميکرولتر و 77.3٪ من المجموعه الاخري.و قد يتعرض مرضى العينة للعنف والاغتصاب خلال نزوحهم  من بلادهم إلى بلد اخري  أو بسبب سوء ممارسه الجنس و الفقر. وکان الافتقار إلى فرص العمل أکثر من 75 في المائة من النساء في کلا المجموعتين الذين کانوا عاطلين عن العمل، بل إن وظيفة النساء العاملات کانت وظائف غير ثابته في حين أن وظيفتهن الحالية لا توفر دائما دخلا جيدا.في مجموعة CD4   اقل من 200 خلية / ميکرولتر کانت تعيش في منزل غير صحي، حيث مثلت 78.6٪ من هذه المجموعة مقارنة مع المجموعة الأخرى کانت 45.5٪ التي لها تأثير سلبي على صحتهم. معظم عينه الدراسه  تعاني من مشاکل في الجهاز الهضمي  ولکن وجدت أکثر . مجموعة CD4   اقل من 200 خلية / ميکرولتر ، والآثار الجانبية من الادويه التي تعالج الفيرس (الغثيان، والتقيؤ، أو الإسهال أي) يمکن أن يکون لها تأثير کبير على المتناول من الغذاء  فقر الدم هو أکثر شيوعا في مجموعة CD4   اقل من 200 خلية / ميکرولتر من خلال الاختبارات المعمليه ، وفقاً لانخفاض في مستويات الهيموغلوبين والهيماتوکريت بينما کانت معظم نتائج الاختبارات المعمليه لدي مجموعه مجموعة CD4 اکبر من 200 خلية / ميکرولتر ضمن القيم الطبيعيه.
وکان السعرات الحرارية أقل منDRI  لکلا المجموعتين التي کانت 45.24 و 60.61٪ ل  CD4   اقل من 200 خلية / ميکرولتر  و CD4   اکبر من 200 خلية / ميکرولتر على التوالي على الرغم من أن مريض فيروس نقص المناعة البشرية الذي لا يوجد لديه أعراض يتطلب 10٪ أکثر من الطاقة فوق المستوى الموصى به لشخص غير مصاب. وکانت المآخوذ اليومي لجميع المعادن لکلا المجموعتين أقل منDRI. ولکن مجموعة CD4   اقل من 200 خلية / ميکرولتر أسوأ حالاً من المجموعة الأخرى. وکانت نسبة البروتينات لمجموعة CD4   اکبر من 200 خلية / ميکرولتر أکثر من المجموعه الاخري حيث کان المأخوذ 31.68٪ بالمقارنة معDRI والمصدر الرئيسي للبروتين لمجموعة CD4   اقل من 200 خلية / ميکرولتر کان  البروتينات النباتية. کان استهلاک الخضروات والفواکه منخفضاً جدا في النظام الغذائي للمرضي لکلتا المجموعتين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية