فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض الموارد البشرية للشباب الجامعي لإقامة مشروعات صغيرة لتدعيم قيم المواطنة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم مؤسسات الأسرة والطفولة، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، مصر

2 قسم إدارة المنزل واقتصاديات الأسرة ، کلية التربية النوعية ، جامعة أسيوط ، مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي ، کلية التربية النوعية ، جامعة أسيوط ، مصر

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية إلي تصميم وتطبيق برنامج تدريبي للشباب الجامعي لتنمية بعض مواردهم البشرية بأبعادها ( الموارد العقلية ، الموارد العاطفية ، الموارد الفيزيائية) من أجل إقامة مشروعات صغيرة وانعکاس ذلک ايجابياً علي قيم المواطنة بأبعادها ( قيم الانتماء وحب الوطن ، قيم حرية التعبير عن الرأي ، قيم المشارکة السياسية ، قيم التسامح ، قيم الحوار الإيجابي ، قيم المساواة ) حيث تم استيفاء البيانات من خلال تطبيق أدوات البحث وهي ( استمارة البيانات العامة للفرد وأسرته ، استبيان تنمية الموارد البشرية ، استبيان الوعي بإقامة المشروعات الصغيرة ، استبيان قيم المواطنة ) علي عينة البحث الأساسية وقوامها (300 طالبة جامعية) ثم تم إعداد البرنامج التدريبي وطبق علي العينة التجريبية المتمثلة في جزء من ربيع الأدنى للعينة الأساسية وقوامها (35 طالبة جامعية) وبعد تطبيقه تم إعادة تطبيق الاستبيانات الثلاثة مرة أخري علي العينة التجريبية للتأکد من فاعلية البرنامج التدريبي من خلال القياس القبلي والبعدي . وکان من أهم النتائج التي أسفر عنها البحث ؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 في جميع المحاور لاستبيان تنمية الموارد البشرية وفقاً للدخل لصالح الدخل الشهري المتوسط والمرتفع ، وفقاً لعدد الأبناء لصالح عدد الأبناء (5-7) و(8 فأکثر) ، وفقاً لاختلاف المستوى التعليمي للأم لصالح المستوى التعليمي المتوسط والمرتفع ، وفقاً لاختلاف المستوى التعليمي للأب لصالح المستوى التعليمي المرتفع ، وفقاً لاختلاف الرغبة في العمل لصالح الحکومي ، وفقاً لمکان السکن لصالح الطلاب الذين يقيمون في القرية ، وفقاً لعمل الأم لصالح الطلاب الذين تعمل أمهاتهم ، وفقاً لاختلاف مهنة الأب لصالح العمل الحکومي ، وفقاً لطبيعة الدراسة لصالح الدراسة التطبيقية
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 في جميع المحاور لاستبيان الوعي بإقامة المشروعات الصغيرة وفقاً لاختلاف الدخل الشهري لصالح الدخل الشهري المتوسط والمرتفع ، وفقاً لعدد الأبناء لصالح عدد الأبناء (5-7) ، وفقاً لاختلاف المستوى التعليمي للأم لصالح المستوى التعليمي العالي ، وفقاً لاختلاف المستوى التعليمي للأب لصالح المستوى التعليمي العالي ، وفقاً لاختلاف الرغبة في العمل لصالح العمل الحر ، وفقاً لمکان السکن لصالح سکان القرى ، وفقاً لعمل الأم لصالح الطلاب الذين تعمل أمهاتهم ، وفقاً لاختلاف مهنة الأب لصالح العمل الحکومي والعمل الحر ، وفقاً لطبيعة الدراسة لصالح الدراسة التطبيقية.
 وجود ارتباط طردي ذو دلالة إحصائية بين کل من الاستجابات في الوعي بإقامة المشروعات الصغيرة ومحاوره وتنمية الموارد البشرية ومحاوره وکذلک بين الاستجابات في تنمية الموارد البشرية ومحاوره وقيم المواطنة ومحاوره وبين الاستجابات في الوعي بإقامة المشروعات الصغيرة ومحاوره وقيم المواطنة ومحاوره عند مستوي دلالة 0.01.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للعينة التجريبية قيد البحث في أبعاد الاستبيانات الثلاثة لصالح متوسط القياس البعدي ؛ تبين أن حجم تأثير البرنامج المقترح على الوعي بإقامة المشروعات الصغيرة وقيم المواطنة وتنمية الموارد البشرية کبير مما يوضح فاعليته العالية ، کما أکدت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية بعض الموارد البشرية للشباب الجامعي لإقامة مشروعات صغيرة لتدعيم قيم المواطنة .

قد قدمت الباحثة بعض التوصيات التي يمکن من خلالها توجيه الشباب الجامعي وجهة صحيحة في الاستفادة من مواردهم البشرية وفکرة المشروعات الصغيرة بما يخدم نفسه وأسرته ومجتمعه ويزيد من وطنيته . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية