تمثلت أهداف الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين الحوار الأسري بمحوريه الحوار بين الزوجين (الوالدين مع بعضهما)، الحوار بين الوالدين والأبناء، والوعي الإداري کما تدرکه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة إدارة الدخل المالي، إدارة الوقت والجهد، إدارة المسکن وبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للأسرة (مستوي تعليم رب وربة الأسرة، حجم الأسرة، مستوي دخل الأسرة) ، وتحديد طبيعة الفروق بين کل من ربات الاسر العاملات وغير العاملات في الحوار الأسري بمحوريه، والوعي الإداري کما تدرکه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة ، والتعرف على طبيعة الاختلافات بين ربات الاسر عينة الدراسة في الحوار الأسري بمحوريه، و والوعي الإداري کما تدرکه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة تبعاً لـ(المستوى التعليمي لربة الأسرة، المستوى التعليمي لرب الأسرة، حجم الأسرة، الدخل الشهري للأسرة، طبيعة السکن، نوع السکن).
واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان عن الحوار الأسري، استبيان عن الوعي الإداري کما تدرکه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة، تم تطبيقها على عينة من ربات الأسر تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مکونة من 200 ربة أسرة عاملات وغير عاملات سعوديات من مدينة الرياض من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.
وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين الحوار الأسري بمحوريه، والوعي الإداري کما تدرکه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط درجات ربات الأسر العاملات وغير العاملات في الحوار الأسري بمحوريه، والوعي الإداري کما تدرکه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة ، وکذلک عدم وجود تباين دال إحصائيا بين ربات الاسر عينة الدراسة في الحوار الأسري ککل تبعا لکل من المستوى التعليمي لربة الأسرة، عدد أفراد الأسرة، طبيعة السکن، ووجود تباين دال احصائياً بين ربات الاسر عينة الدراسة في الحوار الأسري ککل، تبعا للمستوى التعليمي لرب الأسرة وذلک لصالح المستوى التعليمي المرتفع لرب الأسرة ، ووجود تباين دال احصائياً بين ربات الاسر عينة الدراسة في الحوار الأسري ککل، تبعا لدخل الأسرة وذلک لصالح الأسر مرتفعة الدخل، وکذلک عدم وجود تباين دال إحصائيا بين ربات الاسر عينة الدراسة في الوعي الإداري کما تدرکه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة تبعا لکل من المستوى التعليمي لربة الأسرة، عدد أفراد الأسرة ، ووجود تباين دال احصائياً بين ربات الاسر عينة الدراسة في الوعي الإداري کما تدرکه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة تبعاً للمستوى التعليمي لرب الأسرة وذلک لصالح المستوى التعليمي المرتفع لرب الأسرة، وجود تباين دال احصائياً بين ربات الاسر عينة الدراسة في الوعي الإداري کما تدرکه ربات الأسر بأبعاده الثلاثة تبعاً لدخل الأسرة وذلک لصالح الاسر مرتفعة الدخل.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان من أهمها عمل دورات تثقيفية للوالدين لتوعيتهم بمدي أهمية استخدام أسلوب الحوار في الأسرة ، واکسابهم المهارات اللازمة لتطبيقه والعمل به، وضرورة أن يغرس الآباء في نفوس الأبناء الاستقلالية وأن يعطوا لهم فرصة للمناقشة والحوار أثناء الحديث معهم، وتشجيعهم على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، وتحفيز الأبناء على التعبير عن المشاعر والانفعالات ومن ثم تتوافر لديهم المهارات المختلفة ، وتوعية جميع أفراد الأسرة بأهمية موارد الأسرة وکيفية الاستغلال الأمثل لها وأهمها مورد المال والوقت والجهد والمسکن لما لهم من تأثير کبير في الحياة خاصة في ظل المتغيرات المعاصرة في جميع الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والتکنولوجية.
الضحيان, منيرة. (2018). الحوار الأسري وعلاقته بإدارة بعض موارد الأسرة کما تدرکه عينة من ربات الأسر. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 28(1), 199-251. doi: 10.21608/mkas.2018.158046
MLA
منيرة الضحيان. "الحوار الأسري وعلاقته بإدارة بعض موارد الأسرة کما تدرکه عينة من ربات الأسر", مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 28, 1, 2018, 199-251. doi: 10.21608/mkas.2018.158046
HARVARD
الضحيان, منيرة. (2018). 'الحوار الأسري وعلاقته بإدارة بعض موارد الأسرة کما تدرکه عينة من ربات الأسر', مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 28(1), pp. 199-251. doi: 10.21608/mkas.2018.158046
VANCOUVER
الضحيان, منيرة. الحوار الأسري وعلاقته بإدارة بعض موارد الأسرة کما تدرکه عينة من ربات الأسر. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 2018; 28(1): 199-251. doi: 10.21608/mkas.2018.158046