دراسة تاثير مطحون نوى التمر على اناث الفئران

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم التغذية وعلوم الأطعمة - کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

التمر هو رمز للحياة في الصحراء حيث أنه أکثر المحاصيل توافقا مع درجات الحرارة العالية والجفاف والملوحة. وتعتبر التمور مصدر جيدا لمضادات الأکسدة حيث لديها اعلى ترکيز من المواد الفينولية والفلافونويدات بين الفواکة المجففة ومن المعروف أهمية هذه المرکبات في الأکسدة والتي تلعب دور هام في امتصاص الحديد والشقائق الحرة وکذلک فهي مصدر جيد للکاروتينات المضادة للأکسدة لما لها من تأثير وقائي على الأنسجة.
هدف هذه الدراسة هو دراسة التأثير العلاجي لمطحون نوى البلح على زيادة الهرمونات الأنثوية وتنشيط التبويض في اناث الفئران حيث يتم تقييم تأثير نوى البلح على کل من: وزن الجسم ونسبة کفاءة التغذية السليمة ونسبة وزن الأعضاء (کبد وکلى وطحال وقلب ورئتين) ووظائف الکبد والکلى ونسبة السکر في الدم ونسبة الهيموجلوبين ومعرفة نسبة إحدى هرمونات الأستروجين.
 وقد أجريت الدراسة على (25 فأر) أبيض اناث بالغ يتراوح وزن کلا منهم (150±10جم)، تم وضع الفئران بشکل فردى في أقفاص فى ظروف صحية طبيعية. تم تغذية کل الفئران على النظام الغذائي الأساسي لمدة أسبوع قبل بدء التجربة، وتم تقسيم الفئران إلى 5 مجموعات متساوية (5 فئران في کل مجموعة) ثم اضافة مطحون نوى التمر بنسبة 5و10و15و20 % من النظام الغذائى الاساسى بالاضافة للمجموعة الضابطة .
وقد أظهرت النتائج المتحصل عليها مايلي:
1- التأثير على معدل اکتساب الوزن، المأخوذ الغذائي ومعدل الاستفادة من الغذاء:
    تم تسجيل أفضل قيمة بالنسبة لمعدل اکتساب الوزن للمجموعة التي تغذت على مطحون نوى البلح بنسبة 10% و20% بالمقارنة مع المجموعات الأخرى. بالمقارنة بين المجموعات الأخرى 15% و5% کانت أقل اکتساب للوزن من المجموعات الأخرى بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.
کما أن أفضل قيمة لمعدل الاستفادة من الغذاء في المجموعة 10% و20% وهذا يرجع للتأثير الإيجابي لمطحون نوى البلح في نقص الوزن.
2- التأثير على وزن الأعضاء:
 بالنسبة للکبد: أدى مطحون نوى البلح الى إنقاص وزن الأعضاء عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة وکانت أعلى مجموعة هي 20% مطحون نوى البلح حيث کانت الأکثر فاعلية في إنقاص الوزن ويليها15% ثم5% بينما10% من مطحون نوى البلح هي الأقل في إنقاص الوزن.
بالنسبة للقلب: أعلى نسبة في المجموعات هى 5%و20% بالمقارنة بالمجموعة الضابطة لکن ينقص في المجموعة 10% وأقل نسبة في 15%.
بالنسبة للرئتين: اقل نسبة في مجموعة 20% مقارنة بالمجموعة الضابطة تليها 10% ثم 5% وبالتدريج  وأعلاهم في مجموعة 15%.
بالنسبة للطحال: هناک نقصا فى وزن  المجموعات 5%و15%و10% ثم 20% کانت أقلهم بالتدريج مقارنة بالمجموعة الضابطة.
بالنسبة للکلى: أعلى نسبة في مجموعة 10% تليها مجموعة 5% ثم 20% ثم 15%بالتدريج بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.
بالنسبة للرحم والمبيضين: أعلى نسبة في المجموعة 5% وتليها المجموعة 15% و10% و20% بالتدريج دون فروقات معنوية لديهم بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.
وکان أفضل تأثير على وزن الأعضاء کانت مجموعة 10و20% من مطحون نوى البلح.
3- التأثير على مستوى الجلوکوز بالدم:
أظهرت جميع المجموعات التي تم اختبارها تغييرات کبيرة مع المجموعة الضابطة. في حين أظهرت المجموعة (5%) اختلافًا کبيرًا فکانت أعلى مستوى عند مقارنتهما بالمجموعة الضابطة وکان أقلهم مستوى المجموعة10% من مطحون نوى البلح يليها 15%.
4- التأثير على دهون الدم:
تم تحسين مستويات الدهون في الدم عن طريق زيادة مستوى مطحون نوى البلح وکانت أفضل النتائج للمجموعات 10% ويليها 20% ثم 15% من مطحون نوى البلح.
بالنسبة للکولسترول الکلي، يمکن أن نجد أنه لا يوجد أي فروق معنوية بين المجموعات 15% و5% لکن أقل نسبة في مجموعة 20% تليها 10%.
بالنسبة لليبوبروتين مرتفع الکثافة کانت المجموعات التي تغذت على10% و15% مطحون نوى البلح أعلى من المجموعة الضابطة بينما المجموعة 5% و20% أقل نسبة بالتدريج.
بينما الليبوبروتين منخفض الکثافة کانت المجموعة 15% أعلى قيمة تليها 5% وکانت 20% أقل قيمة تليها 10% بين جميع المجموعات بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.
بالنسبة لليبوبروتين منخفض الکثافة جدا کانت المجموعة 20%أعلى قيمة تليها 5% وکانت10% أقل قيمة تليها 15% بين جميع المجموعات بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.
5-التأثير على وظائف الکبد:
بالنسبة لانزيم الجلوتاميز سجلت أفضل النتائج للمجموعة15 و10% بالتدريج وأقلهم کانت المجموعة 5%و20% بالتدريج دون أي فروقات معنوية.
6- التأثير على نسبة اليوريا في الدم:
کانت أعلى النسب في المجموعات 20%و5%و15% بالتدريج وأقلهم نسبة في المجموعة 10% بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.
7- التأثير على مستوى الهيموجلوبين بالدم:
کانت أعلى نسبة في المجموعة 10% تليها 5% وأقلهم نسبة 15% تليها 20% بالمقارنة بالمجموعة الضابطة.
8- التأثير على مستوى الـE2 بالدم:
کانت أعلى نسبة للهرمون الأنثوي في المجموعة 10% تليها 15% ثم 20% ثم 5% بالتدريج بالمقارنة بالمجموعة الضابطة وکانت أقل نسبة فيهم وذلک يدل على تأثير مطحون نوى البلح على زيادة الهرمون الأنثوي الأستروجين في جميع النسب لکن کانت أعلى نسبة في المجموعة 10% وهي الأفضل في معظم النسب على الإطلاق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية